المشاهد نت

مدير مركز الأورام بوادي حضرموت يكشف لـ”المشاهد” بالأرقام عن تزايد حالات الإصابة بالسرطان خلال هذا العام

أطفال مرضي بالسرطان - أرشيفية

المشاهد-محمد سليمان -خاص :

اكد مدير المركز الوطني لعلاج الاورام بوادي حضرموت هشام بن سميط  لــ” المشاهد “  أن هناك  اكثر من 81 حالة اصابة جديدة بمرض السرطان بوادي حضرموت منذ بداية العام 2017م الى الشهر الجاري  من بينها 18 حالة اصابة بسرطان الثدي .

واضاف  الدكتور بن سميط  في تصريح خاص لــ “المشاهد” ان سرطان الثدي يعد الاكثر عددا من حيث الاصابات الجديدة ، فيما سجلت زيادة في الحالات المصابة بسرطان القناة الهضمية بشكل ملحوظ خلال هذا العام .

واوضح   الدكتور”بن سميط” الاخصائي فى علاج الاورام السرطانية ان هناك عوامل عدة ساعدت على انتشار الاورام السرطانية بهذا الشكل المخيف اهمها التعرض للمواد الملوثة والاشعاعية ، وتناول الأطعمة الغير صحية ، والتدخين وغيرها من العوامل .

 هذا وقد اصدرت مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان فرع وادي حضرموت (امل) نشرة توضح عدد الحالات الجديدة  المسجلة  منذ العام 2013م الى شهر يوليو في العام الجاري حيث بلغت 791 حالة جديدة ليسجل العام 2016م الاكثر ارتفاع في عدد الحالات بإجمالي 210 حالة  يليه العام 2015م 200حالة يعد العام 2014م  170 حالة ليأخذ العام 2013م العام الاقل الصابة بين الاعوام الثلاثة السابقة ب130 حالة .

إقرأ أيضاً  احتراق ناقلة نفط غرب لحج

وعبر مدير البرامج بالمؤسسة الاستاذ  محمد مطفى بامخرمة  عن قلقه البالغ من الازدياد الكبير في حالات  الاصابة بالسرطان بمدن ومناطق وادي حضرموت ،منوها  ان المؤسسة تبذل كل ما بوسعها لمواجهة هذا المرض الخبيث بإمكانيات محدودة جدا ، وذلك عن طريق العديد من البرامج التي تنفذها المؤسسة خلال العام اهمها حملات التوعية وعيادات الكشف المبكر بالتعاون مع المركز الوطني لعلاج الاوارم بوادي حضرموت ، وغيرها من البرامج.

واضاف أن المركز الوطني لعلاج الاورام بوادي حضرموت يعانى  العديد من الصعوبات ابرزها عدم اعتماد الحكومة لميزانيته التشغيلية ، وصغر المبنى الذي لم بعد كافيا لاستيعاب الحالات الكثيرة المترددة على المركز فيما يوجد اخصائي واحد لعلاج الاورام السرطانية بوادي حضرموت والذي يبذل جهود مضاعفة لمعاينة وفحص المرضى .

مقالات مشابهة