المشاهد نت

الخارجية الأمريكية : طهران تستغل حرب اليمن

مسلحون حوثيون امام منزل الرئيس السابق صالح

المشاهد – متابعات :
دعت وزارة الخارجية الأميركية جميع الأطراف في اليمن إلى إحياء المفاوضات السياسية لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد، وذلك غداة مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح مساء الاثنين.
وقالت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للإعلام العربي ايريكا تشوسانو في اتصال مع “راديو سوا”، إن ادعاء الحوثيين الأحد الماضي بأنهم أطلقوا صاروخا على أبوظبي، يظهر مدى زعزعة الاستقرار الذي تسببه هذه الحرب للمنطقة، وكيف “يستغل النظام الإيراني الحرب من أجل طموحاته السياسية”.
“كابوس أسود”
وفي السياق ذاته، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان أصدره الثلاثاء إن مقتل صالح يكشف للجميع “الطبيعة الإجرامية والمجردة من كل النوازع الإنسانية للميلشيات الحوثية”.
ودعا إلى العمل على “تخليص” اليمنيين من جماعة أنصار الله الحوثيين التي وصفها بـ “الكابوس الأسود”.
وقال أبو الغيط إن مقتل صالح على يد الحوثيين ينذر بانفجار الأوضاع الأمنية في هذا البلد المنكوب، وبتدهور الأوضاع الإنسانية التي تشهد بالفعل ترديا خطيرا، حسب تعبيره.
مكين: حل سلمي
وقال السناتور الأميركي جون مكين الاثنين إن مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ستؤدي على الأرجح إلى مزيد من العنف في اليمن.
وأكد مكين في بيان أن الحوثيين وإيران التي تقف وراءهم، لا يهتمون بالسلام في اليمن، مشيرا إلى أن مقتل صالح من شأنه تعطيل أي حل وشيك للأزمة اليمنية.
وأضاف مكين الذي يترأس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، أن طموحات إيران في المنطقة أدت إلى مزيد من العنف وإلى أزمة إنسانية كبيرة في اليمن.
ودعا المشرع الجمهوري أنصار صالح إلى الاستمرار في تحقيق جهوده الأخيرة في مواجهة الحوثيين والبحث عن حل سلمي للصراع في اليمن. واعتبر أن مقتله كان بمثابة نسف لجهود القوى المعتدلة في طرفي النزاع.
المصدر: موقع الحرة – مكتب مكين/وكالات

مقالات مشابهة