المشاهد نت

منظمة حقوقية مقرها جنيف تحصل على معلومات خطيرة حول انتهاكات جماعة الحوثي بحق انصار حزب المؤتمر بصنعاء

المشاهد-خاص:

قالت منظمة سام للحقوق والحريات أن جماعة  الحوثي تقوم بانتهاكات جسيمة ضد قيادات وكوادر حزب المؤتمر في مناطق سيطرتها.

واضافت المنظمة فى بيان حصل ” المشاهد” على نسخة منه انها ‎تتابع  بقلق بالغ تدهور حالة حقوق الإنسان في اليمن إثر الصراع الدامي التي شهدته صنعاء خلال اليومين الماضيين .

‎وتركز القتال بين الطرفين حول عدة منشآت حكومية ومعسكرات ومنازل قيادات مؤتمرية، وامتدت المواجهات إلى محافظات أخرى، بينها عمران (شمال صنعاء)، حيث دارت معارك عنيفة في منطقة خمر ، كما شهدت محافظات المحويت وحجة وذمار والبيضاء مواجهات أخرى متقطعة.

وأوضحت المنظمة انها حصلت على أن  العديد من القيادات العسكرية والمدنية وأقرباء الرئيس السابق يواجهون مصيراً مجهولاً ويساور أهالي الضحايا قلقاً وتخوفاً إثر انقطاع اخبارهم وانتشار مزاعم عن عمليات قتل وتصفيه لتلك الشخصيات.

واكدت المنظمة ان جماعة الحوثي نفذت حملة اختطافات بالجملة بحق كوادر واعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام، في الوقت الذي حجبوا فيه الاتصالات والانترنت عن المناطق المستهدفة، وتعرضوا بالقمع لتظاهرة نسائية طالبتهم بالإفراج عن جثمان الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

‎وقال توفيق الحميدي مسؤول فريق الرصد بالمنظمة: “أن مواطنين ينتمون لحزب المؤتمر الشعبي العام في صنعاء يتعرضون لجرائم قد ترقى الى تصنيف جرائم ضد الإنسانية وصلت درجة الاستهداف الى حد تنفيذ اعدامات ميدانية واختطاف جرحى وإخفائهم واحتجاز جثامين قتلى وإخفاء مصير مختطفين أغلبهم مدنيين من بينهم صحفيين وإعلاميين”.

‎وتابع البيان الى ان المنظمة رصدت فى مناطق الحوثيين ،  العديد من المداهمات والاقتحامات الممنهجة لمنازل قيادات مؤتمرية في صنعاء والمحويت وعمران وحجه وفي منطقة سنحان وفي المناطق المحيطة بمنزل صالح في العاصمة، حيث تم فيها تصفية جسدية لمدنيين لا يحملون السلاح، وحتى إصدار البيان مازال العديد من القيادات المؤتمرية مطاردة ، بعضهم لا يُعرف مصيره.

إقرأ أيضاً  استعادة زراعة وتصدير البصل في المخا

وأكدت المنظمة انها ‎تلقت  بلاغات عن احتجاز الحوثيين لأكثر من (41) إعلامياً وفنياً وضعوا في بدروم مبنى قناة اليمن اليوم التي اقتحمتها المليشيا مع إذاعة يمن إف أم التي توقفت عن البث ، ترفض مليشيا الحوثي الإفراج عنهم حتى لحظة كتابة البيان ، وأكدت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيانها بتاريخ 5 ديسمبر؛ حجب العديد من المواقع منها المؤتمر نت، والميثاق نت، والميثاق موبايل، ووكالة خبر ، وصحيفة صدى الالكترونية، وجميها تتبع المؤتمر الشعبي العام.

و‎طلعت المنظمة حسب البيان  على خطابات كراهية وتحريض -في مشاركات عديدة لأشخاص معروفين بانتمائهم لجماعة الحوثي- على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى القتل واجتثاث المعارضين السياسيين ، كما استمعت سام لتسجيلات صوتية لرسائل تهديد وتحريض بثتها قنوات إذاعية حوثية ورسائل صوتيه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأنصار جماعة الحوثي يتوعدون خصومهم بالقتل والتنكيل.

‎وأشار البيان إلى أن المنظمة تلقت معلومات مؤكدة عن وصول شاحنات مليئة بالعديد من المدنيين تم إدخالهم السجن المركزي في صنعاء وسجون أخرى خارج أمانة العاصمة، كما صرح بعض شهود العيان ومنظمي التظاهرات النسائية بأن الحوثيين اختطفوا العديد من النساء واقتادوهن إلى جهة مجهولة.[ads1]

مقالات مشابهة