المشاهد نت

“انفراد” إحصائية جديدة لوفيات مرضي الفشل الكلوي بتعز وعدد الحالات الجديدة

المشاهد-هشام المحيا-خاص:

كشف مركز الغسيل الكلوي بالمستشفى الجمهوري محافظة تعز اليوم عن إحصائية جديدة للعام 2017م شملت عدد وفيات مرضى الفشل الكلوي بالمركز والحالات الجديدة والمشاكل التي رافقت عمله .

وقال مدير المركز الدكتور عصام دحان في حديث خاص لـ”المشاهد” ان عدد وفيات مرضى الفشل الكلوي بمركز الغسيل خلال العام 2017 م بلغ 40 حالة وفاة

مشيرا الى  ان المركز نفذ خلال العام المنصرم 6 آلاف و200 عملية غسيل للمرضى المسجلين بالمركز سواء المرضى المسجلين في العام 2017م او السابقين.

واوضح دحان  ان عدد الحالات المثبتة بالغسيل بشكل دائم 98 حالة  في الوقت الذي تشهد حالات الفشل الكلوي بالمحافظة  تزايدا مستمرا حيث وصل عدد الحالات الجديدة خلال العام الفائت الى 52 حالة.

من جهة اخرى اكد الدكتور دحان ان المركز عاني من مشاكل كثيرة خلال العام الماضي وماتزال تلك المشاكل مستمرة حتى اللحظة .

إقرأ أيضاً  نظرة قاصرة تجاه الصيدلانية في اليمن

موضحا ان ابرز ما يعانيه المركز هو قلة كمية مخزون الادوات الخاصة بالغسيل وعدم وجود ميزانية خاصة بالصيانة.

واضاف ”  لدينا عدد خمسه اجهزه معطله بحاجه الي قطع غيار والتكلفه التقديريه لاصلاحها اكثر من عشره مليون ريال بحسب فاتوره الشركه الموردة في الوقت الذي لا يتجاوز فيه العائد المالي للكادر 19 الف ريال شهريا”.

لافتا الى ان المركز وصل الى حالة لا يحسد عليها حيث لا يملك حتى ابسط الاحتياجات كالقرطاسية والمطبوعات الاخرى التي يحتاج اليها المركز.

الجدير بالذكر ان مركز الغسيل الكلوي بتعز هو المركز المتخصص الوحيد بالمحافظة الى جانب قسم الغسيل بهيئة مستشفى الثورة الذي يعاني من مشاكل مماثلة لمشاكل المركز وقد سبق وناشدا – القسم والمركز- الجهات المختصة اكثر من مرة لتوفير احتياجات العمل دون وجود اي استجابة.

مقالات مشابهة