المشاهد نت

الجبير:المملكة ودول التحالف تعد لإطلاق عمليات إنسانية شاملة في اليمن

المشاهد-متابعات:

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن بلاده ودول التحالف العربي الذي تقوده المملكة، تعد لإطلاق عمليات إنسانية شاملة في اليمن وذلك في أعقاب نداء أممي لتوفير قرابة 3 مليارات دولار.

وذكر المسؤول السعودي، خلال ترأسه للاجتماع الاستثنائي الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد أمس الأحد في الرياض، إن بلاده ودول التحالف ستقدم من الدعم المالي لمنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في اليمن، وفتح منافذ برية وجوية جديدة.

وأشار أن الخطة تتضمن أيضا «توسعة وتحسين الموانئ اليمنية على البحر الأحمر وبحر العرب؛ لزيادة الواردات التجارية والمساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني».

إقرأ أيضاً  نساء يكسرنّ احتكار الرجال ويمارسنّ «حياكة المعاوز»

وكانت الأمم المتحدة، قد أطلقت أمس الأحد، أكبر نداء إنساني، دعت فيه مجتمع المانحين إلى توفير ما يقرب من 3 مليارات دولار لمساعدة أكثر من 13 مليون يمني ضمن خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2018.

وفي ذات السياق، أشار الجبير، إلى أن بلاده قدمت مساعدات لليمن، بقيمة تجاوزت 10.2 مليار دولار، منذ بداية الحرب، شملت المساعدات الإنسانية والإنمائية والتنموية والحكومية.

وأتهم الجبير «النظام الإيراني من خلال ذراعه المتمرد في اليمن (في إشارة لجماعة الحوثيين) بالعمل على زرع الفتن والنزاعات الطائفية بين أبناء اليمن وإمداد جماعة  الحوثية بالأسلحة والذخائر والصواريخ مستهدفاً إطالة أمد الأزمة ومعاناة الشعب اليمني».

مقالات مشابهة