المشاهد نت

الرئيس الاسبق على ناصر يقدم مبادرة جديدة لحل الازمة اليمنية

المشاهد-

قدم الرئيس الأسبق علي ناصر محمد، الأثنين، مبادرة جديدة لحل الأزمة في اليمن ووقف إطلاق النار، وذلك في كلمة له ألقاها أمام مؤتمر فالداي الدولي للحوار الذي تستضيفه روسيا.

ودعا الأطراف اليمنية لوقف إطلاق النار في اليمن وتوفير مناخ سياسي ملائم للحل، وتشكيل مجلس رئاسي لإدارة المرحلة الانتقالية، وتشكيل حكومة توافقية من كافة المكونات السياسية.

وتضمنت مبادرة  على ناصر تشكيل لجان عسكرية محلية وإقليمية ودولية لجمع السلاح الثقيل والمتوسط من الجماعات المسلحة وتسليمها ليد وزارة الدفاع.

كما تضمنت دعوة لاطلاق الحوار بين كافة المكونات السياسية والاجتماعية للتوافق على شكل الدولة الفيدرالية وقيام الدولة الاتحادية من إقليمين، وتشكيل لجنة دستورية لتنقيح المشاريع الدستورية المطروحة.

إقرأ أيضاً  إجراءات مركزي عدن جهود لضبط النظام المصرفي

وطالب بتشكيل لجنة انتخابية لوضع الأسس للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لتجنب المجابهات العسكرية مجدداً، وبعقد مؤتمر دولي لتمويل وإعادة إعمار مادمرته الحرب.

وفي أول رد على المبادرة التي قدمها الرئيس الأسبق علي ناصر محمد لحل الأزمة اليمنية, رحبت جماعة الحوثي بالمبادرة، معتبرة أنها واقعية وتمثل مخارج جيدة للحل السياسي.

وقال عضو المكتب السياسي للحوثيين عبدالملك العجري في تغريدة على صفحته بموقع تويتر إن المبادرة مسؤولة وواقعية تمثل في معظمها مخارج جيدة للحل السياسي في اليمن ومن المهم ان تتعامل معها القوي السياسية بمسؤولية ان كانت جادة في انهاء معاناة اليمنيين ووقف الحرب.

مقالات مشابهة