المشاهد نت

منظمة” سام” ترصد 550 حالة إنتهاك انسانية فى اليمن خلال شهر يناير

منظمة سام

المشاهد-خاص:

قالت منظمة سام للحقوق والحريات ومقرها جنيف إنها رصدت في يناير الماضي 550 حالة انتهاك ارتكبت جماعة الحوثي معظمها بحق المدنيين في اليمن.

وبحسب المنظمة فإن الانتهاكات شملت القتل خارج نطاق القانون، والاعتداء على سلامة الجسد، وانتهاك الحريات الصحفية، والاحتجاز التعسفي، ومصادرة الممتلكات، والتهجير القسري، والتعذيب، ارتكبتها كل من جملعة الحوثي، وطيران قوات التحالف، وتشكيلات عسكريات، وجماعات مقاتلة تتبع الحكومة الشرعية.

وأضافت أن جماعة الحوثي ارتكبت382 من مجموع الانتهاكات المرصودة، بينما تتحمل قوات التحالف مسؤولية 58 انتهاكا، في حين ارتكبت جهات تابعة للحكومة الشرعية 16 انتهاكا وقُيدت 7 انتهاكات ضد مجهولين في مناطق سيطرة السلطة الشرعية.

ورصد تقرير المنظمة مقتل 228 مدنيين منهم 57 مواطناً بقصف لطيران التحالف؛ 31 منهم في محافظة صعدة ، و26 في محافظة تعز، فيما قتل 114 مدنياً على يد جماعة الحوثي، منهم 9 بسبب الألغام وتوزع القتل إلى 103 في محافظة تعز و5 في محافظة إب، و4 في كلٍ من محافظتي البيضاء والجوف.

إقرأ أيضاً  خطورة المخدرات في «لقمة حلال»

كما تحدث التقرير عن مقتل 3 مدنيين على يد قوات الحكومة الشرعية بينهم واحد بسبب التعذيب واغتيل 7 مواطنين؛ 4 في تعز، و3 في العاصمة صنعاء بالاضافة الى مقتل 11 بالطيران الأمريكي؛ منهم 4 في محافظة شبوة، و4 في محافظة البيضاء.

ونددت منظمة سام بكافة الجرائم الواردة في هذا البيان وقالت إنها تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني، وطالبت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لتقديم الدعم العاجل للمدنيين المهجرين قسرا والسعي الجاد إلى رفع الحصار عن المدن والقرى والمناطق المحاصرة.

وطالبت التحالف العربي بالعمل الجاد على تجنب استهداف المدنيين، ومراجعة قواعد الاشتباك بما يتفق مع تجنيب المدنيين ضربات الطائرات.

ودعت المنظمة إلى تجنيب الأطفال ويلات الحروب وحثت المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم وجاد من عمليات تجنيد الأطفال التي تشهد تصاعدا مقلقا، بحسب التقرير.

مقالات مشابهة