المشاهد نت

تحذير صحي خطير من العاملين فى الصيدلية المركزية الحكومية بمدينة عدن

المشاهد-خاص:

حذر القائمين على الصيدلية المركزية التابعة للحكومة بمستشفى الجمهورية بالعاصمة المؤقتة عدن والمعنية بصرف الأدوية المجانية من وقوع كارثة انسانية ستصيب مرضى زارعي الأعضاء الكلى والكبد ومرضى تختر الدم والفشل الكلوي بسبب انعدام الأدوية بالصيدلية المركزية.
وقال احد العاملين فى الصيدلية فضل عدم ذكر اسمه فى تصريح لـ”المشاهد”إن زارعي الاعضاء ومرضى فقر الدم والفشل الكلوي باتوا يعانوا بشكل بالغ نتيجة عجز الحكومة وزارة الصحة والبرنامج الوطني للأمدتد الدوايي وتوقف المنظمات الدولية عن توفير الأدوية والتي كانت تصرف لهم عبر الصيدلية المركزي بمبالغ رمزية.
وأضافوا أن الصيدلية المركزية كانت تصرف للمرضى جميعا سواء اكانوا من محافظة عدن او من المحافظات الاخرى غير انها توقفت قبل أيام بسبب انعدام الادوية التي كانت توفرها لهم المنظمات الدولية من بعد حرب2015م .
وبحسب إحصائية للصيدلية المركزية فإن عدد مرضى زارعي الأعضاء الذين يتحصلون من الصيدلية المركزية على ادوية أكثر من 150مريض فيما يبلغ مرضى الفشل الكلوي (300) أما مرضى السكري فعددهم (6000) الف مريض.
وشكا مرضى زارعي الأعضاء ومرضى الفشل الكلوي من انعدام الأدوية بالصيدلية المركزية فيما تتوفر بالأسواق المحلية والصيدليات الخاصة بمبالغ باهظة تبلغ (90)تسعين ألف ريال يمني لعلبة التي تحوي على (30حبه) لشهر واحد.
وأضافوا بحديثهم لقد كلفتنا عمليات زراعة الاعضاء الغالي والنفيس وبلغت عمليات زراعة الكلى في الخارج للمريض منا 5 مليون ريال يمني وبتنا مهددون بتلف هذه الأعضاء نتيجة انعدام الأدوية .
وطالبوا بشكواهم عبر ” المشاهد” وزارة الصحة والبرنامج الوطني للأمداد الدوائي باليمن والمنظمات الدولي عدم التخلي عنهم والسعي بتوفير ادويتهم وخاصة انها عاجزين عن شراءها من الصيدليات الخاصة.

مقالات مشابهة