المشاهد نت

صحفيون يمنيون يحتفلون باليوم العالمي لحرية الصحافة بحملة الكترونية للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المختطفين

المشاهد-خاص:
يحتفل العام في الثالث من مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة
في اليمن تشهد حرية الصحافة اسوأ ايامها ، حيث تعرض الصحفيين اليمنيين والمؤسسات الاعلامية الي ابشع الانتهاكات ، ووفقا لمركز الدارسات والاعلام الاقتصادي وهو منظمة مجتمع مدني يعمل من اجل مناصرة قضايا الاعلام ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها الاعلام والاعلاميين في اليمن ، فقد قتل 30 صحفيا منذ بداية الحرب في نهاية 2014 الي يومنا هذا تصدرت جماعة الحوثي قائمة منتهكي الحريات الاعلامية في اليمن.
وفى اليوم العالمى للصحافة اطلق صحفيون يمنيون ومؤسسات اعلامية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بمناصرة قضايا الاعلام في اليمن حملة الكترونية للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المختطفين في سجون جماعة الحوثي منذ ما يقارب الثلاث سنوات ، ويتعرض الصحفيين المختطفين لشتى انواع التعذيب ومعظمهم اصبح مقعدا نتيجة التعذيب في سجون الحوثيين.
ونظم الصحفيين اليمنيين وقفات احتجاجية في العديد من المحافظات اليمنية للمطالبة بالإفراج عن الصحفيين اليمنيين المختطفين ووقف استهداف الصحفيين، وطالب المحتجون المجتمع الدولي للضغط على جماعة الحوثي من اجل الافراج عن 12 صحفيا اختطفتهم جماعة الحوثي من العاصمة صنعاء عقب سيطرت8ها على العاصمة في سبتمبر 2014م.
وقائع مريرة مر بها الصحفييون
الصحفية نهلة القدسي وهي صحفية حرة تحكي تجارب مريرة عاشتها وانتهاكات تعرضت لها من قبل الحوثيين حيث تقول :
” خلال سنوات الكبت وتقييد الحريات الصحفية حاولت جاهدة على ان استمر واكتب وفعلا انجزت الكثير من التقارير الصحفية رغم التضييق والخوف من ممارسات جماعه الحوثي تجاهنا ..

إقرأ أيضاً  رمضان ومعاناة النازحين في مأرب

وتضيف نهلة “حطموا لي كامرتي ولكني لم اتوقف واستمريت ، كنت اعيش مغامرة رعب في كل تقرير اخطه وبالذات تقريري عن امهات المختطفين في سجون الحوثي و أخر عن وضع مستشفى الثورة بصنعاء واخر عن انتهاكات الحوثين في مساجد صنعاء وغيرها من التقارير، ولكني الان اشعر ان اليأس بدأ يتسلل الى قلبي واسال نفسي هل تراني سأقوى على الاستمرار ؟؟ ”
امس  نقل المصور الصحفي على عبو الحياء الى احد مشافى مدينة عدن بعد تعرضه لاصابة نتيجة انفجار عبوة ناسفة .

وقبل اقل من اسبوعين قتل مراسل قناة بلقيس فى محافظة البيضاء بقصف الجماعة الحوثي .

منذ سيطرة جماعة الحوثي على صنعاء ودخول اليمن فى دمرت كل شئ لم كل الاعوام تمر على الصحفيين فى اليمن بمزيد من المعاناة حيث تفقد الاسرة الصحفية كل عام 2 الى 3 من الصحفيين.

مقالات مشابهة