المشاهد نت

المحكمة العليا تؤيد قرار ترامب بحظر دخول اليمنيين الى أمريكا

المشاهد-

قضت المحكمة العليا الأميركية امس الثلاثاء بتأييد قرار الرئيس دونالد ترامب حظر دخول مواطني عدة دول تسكنها أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وقد أصدرت هيئة المحكمة التي يهيمن عليها المحافظون قرارها بأغلبية خمسة أصوات مقابل أربعة لتنهي بشكل مؤقت معركة شرسة في ساحات المحاكم بشأن ما إذا كانت تلك السياسة تمثل انتهاكا للدستور وحظرا غير قانوني على المسلمين.

واعتبرت المحكمة أن حظر دخول رعايا بعض الدول الذي أقره ترامب يدخل ضمن صلاحياته الرئاسية، وجاء في نص الحكم أن مقدمي الطعون لم يقدموا ما يثبت أن الحظر ينتهك قانون الهجرة الأميركي أو التعديل الأول في الدستور الأميركي الذي يحظر على الحكومة تفضيل دين على آخر.

وأيد الحكم صلاحيات الرئاسة الواسعة بشأن الأفراد المسموح لهم بدخول الولايات المتحدة، ويعني القرار أن الحظر الحالي قد يستمر، وأن ترامب قد يضيف المزيد من الدول إلى اللائحة الحالية.

إقرأ أيضاً   " مضغ القات" مع السكر أوساط اليمنيين

وكانت محاكم أدنى درجة قد عرقلت حظر السفر الذي أعلنه ترامب في سبتمبر/أيلول الماضي، فضلا عن نسختين معدلتين سابقتين في طعون قانونية رفعتها ولاية هاواي وجهات أخرى.

والنسخة الأخيرة التي أقرها حكم المحكمة العليا تشمل رعايا كل من سوريا واليمن وليبيا وإيران والصومال، كما تعني جزئيا كوريا الشمالية وفنزويلا، وكانت النسخ السابقة من مرسوم ترامب تشمل دولا أخرى أسقطت من القائمة، مثل السودان وتشاد.

وعقب ذلك خرج المئات من المغردين اليمنيين فى امربكا خصوصا فى الاسناب شات بتعليقات غاضبة اعتبرت الحكومة اليمنية مقصرة فى متابعة الجانب الامريكى من أجل إستثناء اليمنيين كما حصل مع السودان وتشاد.

 

مقالات مشابهة