المشاهد نت

المبعوث الأممي :قريبا عودة المفاوضات بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي

المشاهد-

قال المبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، إنه يتوقع عقد مفاوضات بين طرفي الصراع في اليمن قريباً.
وذكر في مقابلة مع «إذاعة الأمم المتحدة»، اليوم الجمعة، أن الطرفين أكدا رغبتهما في معاودة مشاورات السلام، وذلك بعد أن التقى بقيادة حكومة «الإنقاذ» في العاصمة اليمنية صنعاء، والرئيس عبدربه منصور هادي، في عدن.
وقال: «أود جمع الطرفين في غضون أسابيع على الأكثر… وأتمنى أن يجتمع مجلس الأمن الأسبوع المقبل، وأن نعرض عليه خطة بشأن كيفية استئناف المحادثات»، مضيفاً «أكد لي الطرفان استعدادهما للجلوس إلى الطاولة لاستئناف المفاوضات .
وعبر عن اعتقاده بـ«أن المناقشات التي أجرتها الأمم المتحدة مع طرفي الصراع، حالت دون وقوع هجوم كبير على منشآت ميناء الحديدة أو على المدينة حتى الآن»، لأن الحديدة تعد شريان حياة رئيسي لأهل اليمن.

إقرأ أيضاً  رداع.. ضحية جديدة في قائمة «تفجير المنازل»

واكد  إن «الحوثيين عرضوا على الأمم المتحدة دوراً رئيسياً في إدارة الميناء، إذا حدث وقف لإطلاق النار بالمحافظة وإن الطرفين قبلا ذلك، لكن المحادثات مستمرة بشأن كيفية تجنب أي هجوم تماماً»، مضيفاً «ما زلنا نجري في الوقت الحالي مفاوضات حول ما إذا كان يمكن أن تلعب الأمم المتحدة دورا يساعد في تجنب شن هجوم. والأهم، وهو المسار الذي أظن أننا نسلكه، هل استئناف المفاوضات سيعني في الواقع تجنب الهجوم على الحديدة أو التحرك باتجاه الحرب».

وتوقع جريفيث، مزيداً من المحادثات مع جماعة الحوثي  في الأيام القليلة القادمة،حتى تتضح الأمور المتعلقة بتوقيت المفاوضات بين الجانبين وتفاصيلها
-المصدر-رويترز

 

مقالات مشابهة