المشاهد نت

قائمة بالآثار اليمنية المنهوبة تسلم لفريق الخبراء التابع للامم المتحدة

المشاهد-

سلمت الحكومة اليمنية اليوم فريق الخبراء التابع للامم المتحدة المعني باليمن،نسخة بقائمة الآثار اليمنية المفقودة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة مروان دماج ،اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن ،منسق فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني باليمن احمدحميشي ،و خبيرة القانون الدولي للفريق ماري لويس.

واتهم دماج خلال اللقاء جماعة الحوثيين بنبش للمواقع الأثرية وبيع القطع الأثرية في المناطق التي تقع تحت سيطرتهم إضافة إلى تعرض المتاحف الى التدمير الكلي أو الجزئي خاصة في محافظتي ابين وتعز.

في ذات السياق, ابدى فريق الخبراء استعداده لتقديم الدعم الفني لوزارة الثقافة من خلال المساعدة في تدريب فنيين كمتخصصين في تتبع للقطع والموروث الثقافي اليمني في السوق الدولية.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابة بالكوليرا في لحج

واشار منسق فريق الخبراء الى ماقام به الفريق من أعمال في مجال حماية الآثار اليمنية والحفاظ عليها من خلال التخاطب مع منظمة اليونيسكو والطلب منها التعميم لجميع المتاحف العالمية بعدم البيع والشراء والتعامل بالمتاجرة بالقطع والمقتنيات اليمنية.

وكانت وزراة الثقافة قد أعدت في مارس الماضي قائمة أولية ببعض القطع الأثرية والممتلكات الثقافية اليمنية المفقودة، وسلمتها إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)، عبر مندوب اليمن لدى المنظمة، الدكتور، أحمد الصياد”.

مقالات مشابهة