المشاهد نت

صحيفة سعودية : مساعٍ لعقد جولة مشاورات يمنية في جنيف سبتمبر المقبل

المشاهد–متابعات:

كشفت مصادر دبلوماسية غربية وعربية عن مساع يؤمل خلالها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى إعادة المشاورات اليمنية ـ اليمنية، في مدينة جنيف السويسرية مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل، في محاولة لإحياء ملف التسوية اليمني الذي تعرض لحالة من الشلل، منذ رفض الميليشيات الحوثية التوقيع على ورقة الحل في مشاورات الكويت المنتهية في أغسطس (آب) 2016.
ورجحت المصادر لصحيفة «الشرق الأوسط»، أن المبعوث الأممي إلى اليمن سيتخذ تكتيكاً مغايراً لما كان يتخذه سلفه إسماعيل ولد الشيخ أحمد فيما يتعلق بطريقة عقد اللقاءات، حيث ستكون اللقاءات على مدار 3 إلى أربعة أيام، بدلاً من أن تكون لمائة يوم كالمشاورات السابقة.
وقد تكون المشاورات التي ستعقب الاجتماع الآخر إذا تمت هذه المشاورات على هذا المنوال، «لكي يجد المبعوث مساحة من الوقت للتحرك» وحتى لا تصاب بالجمود.
يأتي ذلك في الوقت الذي سيعلن فيه المبعوث الأممي إلى اليمن اليوم الموعد الدقيق وملامح خطته للتسوية اليمنية خلال إحاطة لمجلس الأمن، وستكون المرة الثانية التي يحضر فيها غريفيث شخصيا بعد إحاطتين سابقتين شارك خلالهما باتصال فيديو، وإحاطة أولى كانت في الأول من أبريل (نيسان) الماضي.
وكانت الأطراف اليمنية فشلت خلال مشاورات الكويت وبيبل، في إحراز أي تقدم لإنهاء الصراع المسلح المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات

إقرأ أيضاً  ارتفاع أسعار تذاكر السفر عبر النقل الجماعي من تعز إلى السعودية
مقالات مشابهة