المشاهد نت

منظمة” سام” تعلن عن حالات الإنتهاكات الانسانية خلال شهري مايو ويونيو

المشاهد-خاص:

أعلنت منظمة سام للحقوق والحريات اليوم السبت، رصد (652) حالة انتهاك لحقوق الإنسان في اليمن خلال شهري مايو ويونيو الماضيين.

وقالت المنظمة، ومقرها جنيف، في تقرير لها إن “الإنتهاكات شملت القتل خارج نطاق القانون والاحتجاز التعسفي والاعتداء على السلامة الجسدية، وانتهاك الحريات الصحفية، ومصادرة الممتلكات، والتعذيب”.

وأكدت أن “جماعة الحوثي ارتكبت 315 انتهاكاً بينما ارتكبت قوات التحالف العربي 107 انتهاكا بواسطة المقاتلات الحربية التابعة لها فيما ارتكبت جهات تابعة للحكومة الشرعية 28 انتهاكا.

ورصد التقرير مقتل 70 مدنياً على يد الحوثيين و41 قتلوا بضربات طائرات التحالف العربي بينهم 12ضحية في الحديدة و 23 في صنعاء بينما قُتل مدنيان على يد قوات تابعة للحكومة واغتيل 85 مواطنا برصاص مجهولين، فيما سُجلت 52 واقعة قتل ذات طابع جنائي.

إقرأ أيضاً  تسجيل وفيات بالكوليرا في حجة

وأشار التقرير الى إصابة (290) مدنياً بينهم (29) امرأة و(58) طفلاً، أغلبهم في محافظات تعز وصعدة وصنعاء، كما سجلت سام العدد الأكبر للإصابات خلال شهر مايو بسبب الاشتباكات المسلحة بين فصائل تابعة للحكومة الشرعية إضافة إلى إصابات بسبب قضايا جنائية وأخرى بسبب القذائف العشوائية لدماعة الحوثي المسلحة والضربات الجوية لطيران التحالف العربي.

وأوضح التقرير أن جماعة الحوثي “مسؤولة عن العدد الأكبر من الانتهاكات المرصودة يليها طيران التحالف العربي، ثم فصائل من الجيش التابع للحكومة الشرعية.

وأدانت منظمة سام كافة الجرائم الواردة في التقرير والتي تشكل انتهاكاً خطيرا للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان داعية قوات التحالف العربي بالعمل الجاد على تجنب استهداف المدنيين ومراجعة قواعد الاشتباك بما يتفق مع الاتفاقات والقوانين الدولية.

مقالات مشابهة