المشاهد نت

بعد ثلاث سنوات من الإغلاق أهم مشروع إستثماري يعاود العمل فى عدن

المشاهد-بسام القاضي-خاص:

 

تقف أم “رغد ” وهي موظفة تربوية وفي العقد الثالث من العمر
امام حديقة العاب الأطفال بعدن مول توزع انظارها على طفليها الصغيرين “رغد وريان ” لم يتجاوز عمرهما الثمان سنوات والسعادة تملئ محياها وهي ترى طفليها يعودان مجددا ليركبا لعبة السيارات الكهربائية بعد سنوات من آخر تواجد لهما بذات المكان بسب الحرب التي تشهدها البلاد للعام الرابع على التوالي .

فرحة غامرة سطعت لحظة قص شريط افتتاح مجمع عدن مول السياحي ، ودون تصنع من أحد شوهدت السعادة ترتسم تلقائيا في وجوه الجميع رجالا ونساء وأطفالا لهذا الحدث الكبير ، وذلك عقب 4 سنوات من إغلاقه بسبب الحرب التي شنتها ميليشيا الحوثيين وصالح على المدينة في مارس 2015 .

وتم الافتتاح لمجمع عدن مول التجاري أمس الإثنين وسط زغاريد وفرحة عامرة للجميع وبحضور مدير أدارة المول والقائم بأعمال محافظ عدن أحمد سالم ربيع وخالد سيدو مدير عام كريتر وعدد من المسؤولين في السلطة المحلية والأمنية بعدن .

في المدينة القديمة كانت البهجة والفرح تكسو وجوه الناس لحظة الافتتاح رسميا للمول وخلال دقائق فقط من قص الشريط يشرع الجميع ليتبادل التهاني عبر الهاتف مع الأهل والأصدقاء بعودة المجمع التجاري للعمل فيضج المكان بصوت عالي ومسموع بقهقات وضحك هستيري ربما المتلقي للإتصال لم يصدق حقيقة واقع الافتتاح الذي ظل لأشهر مجرد تسريبات لم تتحقق بعد .

يمثل افتتاح مجمع عدن مول السياحي المتنفس الوحيد للكثير من سكان عدن الذين يعتبرون عودة المول للعمل بمثابة الحلم الكبير الذي انتظروه لسنوات ليتحقق اليوم واقعا ملموسا بعد طول أنتظار وتأخر في الافتتاح لمرات عديدة منذ أكثر من عام تسريبات الافتتاح تلك .

يتفق الشاب محمد وليد وصديقته سارة عبدالرحيم على أن عودة مجمع عدن مول للعمل أعاد لهم الأمل في ان تستعيد عدن سابق عهدها ويعم الأمن والاخير كل ارجاءها ظروف الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد اقتصاديا وامنيا وسياسيا واستمرار الحرب للعام الرابع على التوالي لتزيد الوضع أكثر صعوبة وتعقيدا .

منى علي خريجة جامعية تقول هي الأخرى رغم انه لاجديد من ناحية التجديدات في المول المحلات التجارية والمطاعم والهايبر ماركت مغلقة تماما والأغلبية لا توجد بها بضاعة وهذا ما ظهر أثناء الافتتاح وحتى المحلات المفتوحة تكاد تكون بعدد اصابع اليد إلا أن الناس كانوا منبسطين بالافتتاح وسعيدين جدا بعودة المول وهو حلم كان الجميع ينتظره بفارغ الصبر .

بدوره يقول الكاتب والمصور الإعلامي ياسر عبدالباقي أن الفرحة والسعادة كانت تعتلي وجوه الناس بافتتاح عدن مول بعد إغلاقه لسنوات بسب حرب مارس 2015 التي شنتها ميليشيا الحوثيين وصالح على عدن .

إقرأ أيضاً  مسلسل «ممر آمن»… الأمن مسؤولية مشتركة

وأردف بالقول بغض النظر أن كانت المحلات مغلقة او لا ، فإن الناس بصراحة كانوا فرحانين جدا ، مشيرا بان أغلب المحلات سيتم فتحها بعد العيد ، والأمور حد قوله سوف تتصلح .

ولفت عبدالباقي أن إفتتاح عدن مول كان بمثابة جس نبض كون كل المحلات مغلقة وبحاجة لإعادة الترتيب والترميم ، مشيرا بان المكان الوحيد الذي يعمل عقب الافتتاح هو مكان الالعاب للأطفال .

وزاد المطاعم مغلقة تماما والايجارات المرتفعة للمحلات سبب رئيسي لإغلاق أغلبها ، مستدركا حتى اللولو فاضي تماما وفارغ من الداخل وهو أكبر سوق داخل المجمع لبيع المواد الغذائية والاستهلاكية ، مضيفا يحتاج المول لوقت أكثر لكي يعود كما في السابق .

و تذهب المحامية والناشطة الحقوقية عبير الحضرمي إلى القول” كمية فرح وسعادة حسيته ونحن داخلين عدن مول مش طبيعية ، ذكريات ولا أحلى كانت لنا فيه قبل إغلاقه بسبب الحرب على عدن من قبل الحوثيين وصالح .”

وتضيف الناس” مش مصدقين افتتاح المول تخيل اخي تكون ما شفت حد فتره طويلة وترجع تشوفه بالمول بعد افتتاحه ، هذا شي خيالي وإحساس ولا أروع والحمد لله المكان الوحيد الذي ماشفت حد حامل سلاح كل الفئات العمرية متواجدة شباب وبنات نساء ورجال أطفال وشيوبه كلهم في بهجة وسرور وفرح لا يوصف بهذه الكلمات العابرة .”

ويتفرد مجمع عدن مول السياحي الذي تملكه مجموعة  هايل سعيد أنعم بموقعه الإستراتيجي السياحي على البحر ووجود مساحة كبيرة كمتنفس خارج المول وتوفر مواقف كبيرة للسيارات وهو يعد أكبر مشروع تجاري في عدن والأفضل في البلاد .

ويرفد المجمع السياحي الأكبر بعدن الدولة بموارد اقتصادية كبيرة وتعرض للنهب والتدمير عقب اجتياح جماعة الحوثي وصالح المدينة في حرب مارس 2015 وأغلق منتصف العام نفسه الذي تحررت فيه المدينة من الحوثيين ليعيد افتتاحه بعد أكثر من 3 أعوام من الإغلاق بسبب الدمار خلال الحرب .

يجدر الاشارة بأن مركز عدن مول التجاري يعتبر أفضل مركز تسوق في البلاد من حيث التصميم والمساحة والموقع والمحلات التجارية ومواقف السيارات وبلغت تكلفة إنشاءه ما يقارب 18 مليون دولار أمريكي بإجمالي مساحة تصل إلى 88 الف متر مربع ، ويضم في طياته 400 محل تجاري مع الخدمات تتوزع بمساحة قدرها 40 الف متر مربع .

ويضم المجمع التجاري ” عدن مول “محطة كهرباء مستقلة بقدرة 6 ميجاوات إلى جانب مواقف سيارات تتسع لأكثر من 800 سيارة ومبني وفق أحدث الأنظمة الحديثة في الطاقة ونظام الاطفاء والحماية، ويطل مباشرة على البحر ومعاشيق وقلعة صيرة التاريخية .

مقالات مشابهة