fbpx

مدير البرنامج الوطنى لنزع الالغام يكشف عن عدد الالغام التى زرعتها جماعة الحوثي

المشاهد-متابعات:

قال المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الالغام العميد الركن امين العقيلي ان الفرق الهندسية التابعة للبرنامج ومشروع مسام ودائرة الهندسة العسكرية نزعت ما يزيد عن 310 ألف لغم أو مقذوف لم ينفجر من المناطق المحررة كانت زرعتها جماعة الحوثي.
وبحسب تصريح للعميد العقيلي نشره المركز الاعلامي للقوات المسلحة فإن عدد الألغام التي لا تزال تحت الأرض تقدر بأكثر من مليون لغم وعبوة ناسفة، وتشكل خطراً كبيراً على المدنيين وحتى على الحيوانات.
وأكد العقيلي ان المركز سجل  نحو 750 حالة وفاة بسبب الألغام جميعهم من المدنيين بينهم أطفال ونساء وكبار سن، إضافة إلى إصابة أكثر من 1700 شخص أغلبهم بـ”إعاقة دائمة” خلال العام الماضي 2017م، فقط.

واشر المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الألغام إلى ان جماعة الحوثي  “قامت بزراعة الألغام في 18 مديرية في محافظة تعز من أصل 23 مديرية”. مضيفا انه “تم استخراج أكثر 1200 لغم من ثلاث مديريات منها، خلال شهرين فقط، وهذا يوضح حجم كميات الألغام التي زرعتها الجماعة”.
وبحسب تقرير المركز الاعلامي للقوات المسلحة فإن تسع مديريات مليئة بالألغام من أصل 14 مديرية في محافظة مارب، حيث تم انتزاع نحو 37 ألف لغم منها، أما محافظة الجوف فجميع مديرياتها مليئة بالألغام

إقرأ أيضاً  تضرر مخيمات النازحين في الضالع

ونقل التقرير عن العميد العقيلي قوله “زرعت الجماعة الألغام بكثافة في محافظة عدن، وحتى المطار تم زرع الألغام فيه، تم انتزاع أكثر من 50 ألف لغم ومقذوف لم ينفجر مباشرة بعد التحرير ولا تزال هناك مناطق بعيدة عن مركز مدينة عدن لا تزال مليئة بالألغام”.

وفي محافظة لحج، ثلاث مديريات- فقط- غير مزروعة بالألغام الحوثية، وأما محافظة الضالع فجميع مديرياتها مزروعة بالألغام ولا توجد بها سوى مديريتين فقط خالية منها، وكذا محافظة حجة يوجد بها 11 مديرية مزروعة بالألغام، وأيضاً محافظة صعدة جميع مديرياتها مزروعة بالألغام حسب التقرير ذاته.

وبالنسبة لمحافظة البيضاء، قال العميد العقيلي، إن الفرق الهندسية التابعة لمشروع “مسام” شرعت في انتزاع الألغام من المديريات الثلاث التي تم تحريرها مؤخراً شمالي المحافظة، وأما مديريتي بيحان وعسيلان بشبوة فتمكنت الفرق الهندسية من انتزاع أكثر من ثلاثة ألف لغم والضحايا فيهما كثر.
وبحسب العقيلي فإن جماعة الحوثي قامت بزراعة الألغام في جميع مديريات محافظة الحديدة، ولا تزال تزرع الألغام فيها حتى اليوم.
ودعا المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الألغام المواطنين إلى الابتعاد عن المناطق الملغومة والإبلاغ عن وجود أجسام متفجرة في تلك المنطقة إلى أقرب قسم للشرطة.

مقالات مشابهة