المشاهد نت

اليونسكو توافق على بقاء سقطرى ضمن التراث العالمي

محمد فارع :

قالت الحكومة اليمنية إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وافقت على إبقاء جزيرة سقطرى ضمن قائمة التراث العالمي.
وقال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة الدكتور عبدالقادر الخراز، إن جهودًا كبيرة ومكثفة بذلتها الحكومة ممثلة بالهيئة، في الفترة الماضية، تكللت بالنجاح من أجل احتفاظ أرخبيل سقطرى بموقعه العالمي الطبيعي كموقع هام ضمن قائمة التراث العالمي، رغم أعاصير تشابالا وميج وموكونو التي اجتاحتها مؤخرا،ً وأحدثت بعض التأثيرات على التنوع الحيوي الغني والنادر الوجود عالميًا.

وكانت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو أعلنت عام 2008 انضمام أرخبيل سقطرى كبرى الجزر اليمنية وأشهرها، إلى قائمة التراث الإنساني العالمي، كاعتراف دولي بمكانة سقطرى كواحدة من الجزر الأكثر سحراً في العالم.
وعانت سقطرى كغيرها من المناطق في اليمن، من تبعات الحرب، وظهرت انعكاساتها على الجانبين الإنساني والاقتصادي، وحتى على الحياة الطبيعية التي تمثل التراث العالمي الذي تزخر به الجزيرة، حيث لجأ السكان إلى قطع الأشجار واستخدام أخشابها في الطهو والتدفئة بسبب انعدام الغاز.

إقرأ أيضاً  تعز: ملابسات وفاة مصاب مجهول بمستشفى الثورة

وبسبب مخزونها المتنوع وخصائصها الطبيعية الفريدة من نوعها، استغلت الإمارات الأوضاع المتردية في اليمن لمحاولة بسط سيطرتها ونفوذها على هذه المنطقة، وأرسلت قواتها إلى هناك بداية مايو 2018، ما تسبب في أزمة مع الحكومة اليمنية.
وعقب تلك الأحداث، حثت لجنة التراث العالمي اليمن على وقف أي نشاط قد يؤثر سلباً على الحياة البرية والمناظر الطبيعية الفريدة في موقع التراث العالمي أرخبيل سقطرى. وطالبت الحكومة اليمنية بتيسير إيفاد بعثة مشتركة للاتحاد الدولي لصون الطبيعة واليونيسكو إلى الموقع لتقييم الآثار الناجمة عن التطورات غير الحكومية والتصدير غير المستدام للثروة السمكية وإدخال الأنواع غير الأصيلة إلى الجزيرة.
يذكر أن سقطرى عبارة عن أرخبيل من أربع جزر رئيسية هي: سمحة، ودرسة، وعبد الكوري، وسقطرى، فضلاً عن ثلاث جزر صغيرة، ويقطنها نحو 60 ألف نسمة

مقالات مشابهة