المشاهد نت

تعز : شركة الغاز والخدمة المدنية الأكثر التزاما والنظافة الأسوأ

تعز – محمد غالب :
حازت مكاتب الشركة اليمنية للغاز والخدمة المدنية في تعز على المرتبة الاولى في نتائج التقييم المجتمعي والالتزام بمبادئ الحكم الرشيد من بين ١٠ مؤسسة حكومية جرت عملية تقييمها من قبل اللجنة المجتمعية للرقابة ومكافحة الفساد تلاها مكتب التريبة والتعليم ثم المالية والشرطة العسكرية.
وحصلت شركة الغاز والخدمة المدنية على ٥٥ نقطة من ٦٠ نقطة، في حين حصل مكتب التربية على ٥٣ نقطة والمالية والشرطة العسكرية ٥٠ نقطة لكل منهما.
وأشار التقرير التقييمي الذي أعده فريق اللجنة المجتمعية أن إدارة شرطة تعز والاحوال المدنية حصلتا على ٤٧ نقطة، ثم مكتبي الصحة والصناعة ٤٤ نقطة وجاء في المرتبة الأخيرة صندوق النظافة والتحسين ب٣٣ نقطة.
وتأتي عملية التقييم ضمن مشروع عودة الروح لتعز الذي نفذته منظمة شباب بلا حدود للتنمية بالشراكة مع السلطة المحلية في محافظة تعز وتمت عملية التقييم الميداني علي مدى ٦ اشهر ابتداء من يوليو وحتي سبتمبر ٢٠١٨م.
وتضمن التقرير مطالب المواطنين للسلطات المحلية المدنية والعسكرية في المدينة بالابتعاد عن الصراعات الداخلية وتطبيع الحياة العامة في المحافظة وتفعيل دور المؤسسات الخدمية الاجهزة الامنية والرقابيه, وتطبيق معايير الحكم الرشيد.
كما طالبوا السلطات المدنية والعسكرية بالابتعاد عن الصراعات الداخلية وتطبيع الحياة العامة، وإشراك المجتمعات المحلية في تطبيع الحياة العامة وتحسٌين الوضع العام والوضع الامني في المحافظة، ومعالجة الاثار السلبية الناتجة عن الحرب وتهدد التعايش والسلم الاجتماعي.
وأشار التقرير الى حجم الدمار الذي تعرضت له المؤسسات العامة والتجهيزات والخدمات والمرافق ووسائل النقل والآلات والأنظمة المعلوماتية جراء الحرب والذي تفاوتت نسبته من 60 – 90% وبلغت قيمة الاضرار في تسع مؤسسات حكومية تم استهدافها في التقريربـ 35 مليار ريال (71 مليون دولار) وفقدت الخزينة العامة للدولة 124.4 مليار ريال من ايرادات هذه المؤسسات.
وحذر التقرير من تردي الوضع الصحي واقترابه من الانهيار الكلي جراء تضرر وإغلاق اغلب المستشفيات والمراكز الصحية، ومنع دخول الادوية والمستلزمات الطبية، ومغادرة عدد كبير من الاطباء من اصحاب التخصصات النادرة ,في ظل تزايد انتشار الأوبئة والأمراض المعدية كحمى الضنك وغيرها من الامراض المعدية.
وتحدث التقرير عن التحديات والمعوقات التي تعيق المؤسسات عن اداء عملها بشكل كامل والتي تتمثل في انقطاع النفقات التشغيلية وانقطاع الكهرباء ورواتب الموظفين وقلة الموظفين والكوادر المؤهلة بسبب النزوح وفقدان وسائل النقل والنقص الكبير في اجهزة الحاسوب والقرطاسيه والأثاث المكتبي والتوترات الامنية من حين لآخر.
وطالب التقرير قيادة السلطة المحلية ببذل الجهود والاهتمام بتفعيل دور المؤسسات الحكومية لاسيما الخدمية منها والالتزام بمعايير الحكم الرشيد , وتطبيع الحياة في المحافظة.
وخلص التقرير الى توصيات طالبت بتسهل عمل المؤسسات الحكومية وإزالة المعوقات والعراقيل كي تؤدي عملها على المجه المطلوب، وتوفير النفقات التشغيلية وتوفير الكهرباء والمياه والانتظام بصرف رواتب الموظفين وإعادة ترميم المباني المتضررة وتفعيل دور الرقابة وإقامة برامج توعويه ودورات تدريبية للموظفين في المكاتب التنفيذية ورفع قدراتهم .

مقالات مشابهة