المشاهد نت

انطلاق العام الدراسي في عدن بعد شهرين من الانتظار

عدن -بديع سلطان:
بدأت المدارس الحكومية بمحافظة عدن، والمحافظات المجاورة لها، باستقبال طلابها، اليوم الاثنين بعد شهرين من إضراب المعلمين.

وجاء استئناف الدراسة في عدن نتيجة اجتماعات ولقاءات مجتمعية ونقابية دعت إليها شخصيات اجتماعية.

وخلصت الاجتماعات التي ضمت النقابات التعليمية والتربوية الثلاث على مستوى المحافظات الجنوبية واليمن عموماً، إلى ضرورة فتح المدارس واستئناف الدراسة.

ووافق ممثلو النقابات التعليمية على بدء الدراسة بعد اشتراطهم تشكيل لجان، تضم سياسيين وشخصيات اجتماعية فاعلة، مهمتهم متابعة الحكومة لتنفيذ مطالب التربويين والإيفاء بالالتزامات المالية الخاصة بالمعلمين.

وكانت النقابات التعليمية قد طالبت الحكومة بتفعيل العلاوات السنوية وبأثر رجعي تراكمي، وصرف كل استحقاقات طبيعة العمل للمعلمين والتربويين المعينين في 2011، حسب فتوى الخدمة المدنية، بالإضافة إلى منح المحالين للتقاعد كافة مستحقاتهم المالية.

ووافقت النقابات على تعليق الإضراب، وتدشين العام الدراسي الجاري 2018 – 2019، ابتداءً من اليوم الاثنين، بعد وعود بتجاوب الحكومة مع مطالب التربويين والمعلمين، مع استمرار إضراب الموظفين في 2011 خلال تواجدهم بالمدارس.

إقرأ أيضاً  (صور).. مخيم لإيواء العالقين في الوديعة

وكان الناطق باسم النقابة العامة للمعلمين والتربويين الجنوبيين، جمال مسعود قد طالب بتدشين العام الدراسي الجديد، قبل أسبوع من الآن.

وقال مسعود “للمشاهد”: إن العملية التعليمية واقعة تحت إدارة مجموعةٍ ممن أسماهم (بالفاشلين) لعاجزين عن الدفاع عن حقوق المعلمين.

مقدماً اعتذاره للطلبة وأولياء الأمور على تأخير انطلاق العام الدراسي.

وطالب جمال مسعود بتفريغ القيادات التعليمية والتربوية في المدارس ومكاتب التربية في المحافظات، لمتابعة قضايا ومطالب المعلمين، واستخراج مستحقاتهم المالية، محملاً تلك القيادات مسئولية تأخر حصول التربويين على حقوقهم.

وعبرت الأوساط الشعبية في عدن عن استيائها من عدم بدء العام الدراسي حتى الآن في المدارس العامة، رغم مرور شهرين تقريباً على انطلاقها في المدارس الخاصة وفي العالم كله.

وطالب أولياء أمور سياسيون وقادة مجتمع مدني وشخصيات اجتماعية الحكومة بضرورة وضع معالجات وإجراءات عملية لتنفيذ مطالب التربويين المضربين، وإعادة فتح أبواب المدارس أمام الطلاب.

مقالات مشابهة