المشاهد نت

جريفيث يغادر صنعاء وضمانات أممية لجماعة الحوثي

تعز – متابعات:

غادر صنعاء اليوم السبت مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، متوجهاً إلى العاصمة السعودية الرياض .

وكان المبعوث الأممي قد زار مدينة الحديدة وعقد لقاءات مكثفة مع جماعة الحوثيين وحلفائها في صنعاء، تركزت حول موانيء الحديدة، والترتيبات لجولة جديدة من مشاورات السلام اليمنية التي تأمل المنظمة الدولية انعقادها في السويد خلال الأسبوع الاول من ديسمبر المقبل..

وخلال الثلاثة الأيام الماضية، أجرى الوسيط الأممي اجتماعات مع زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، ورئيس مجلس الحكم مهدي المشاط، ومسؤولين رفيعين في الجماعة، ووفدها المفاوض وحكومتها غير المعترف بها دولياً.

وتطرقت اللقاءات حسب وسائل اعلام حوثية للضمانات الأممية المتعلقة بتأمين انتقال المفاوضين الحوثيين إلى السويد، والعودة دون عوائق، وترتيبات بناء الثقة التي تشمل ملفات الأسرى والمعتقلين، وتوحيد المصرف المركزي، ودعم فرص التهدئة في مدينة الحديدة وموانئها الحيوية للمساعدات الانسانية.

إقرأ أيضاً  إتلاف خمور مهربة في لحج

وتلقى جريفيث، تأكيد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بالمشاركة في المشاورات المرتقبة، بعد استكمال الترتيبات المساعدة لانعقادها.

ومن بين هذه الترتيبات “تامين نقل وفد الحوثيين المفاوض، والتسهيلات المطلوبة لإجلاء الجرحى والمرضى للعلاج في الخارج”.

وكان التحالف بقيادة السعودية قد وافق في 12 من الشهر الجاري على هدنة منسقة مع الأمم المتحدة دون اعلان رسمي لوقف هجومه نحو مدينة الحديدة، وموانئها الاستراتيجية على البحر الاحمر، إتاحة للفرصة أمام وسطاء لاقناع جماعة الحوثيين بتسليم ميناء الحديدة لادارة أممية.

مقالات مشابهة