المشاهد نت

الضالع: الحوثيون يحرقون منازل مواطنين في الحقب

عدن – خالد الحميري:

شهدت قرية الحقب جنوب مديرية دمت بمحافظة الضالع (جنوبي البلاد) عمليات نهب واسعة لمنازل المواطنين، نفذها مسلحو جماعة الحوثي عقب نزوح سكانها بشكل جماعي جراء القصف المدفعي المكثف على منازل المواطنين.

وقال محمد الحقب أحد سكان القرية المنكوبة لـ”المشاهد” إنه عاد برفقة بعض أقاربه يوم الجمعة لتفقد منازلهم عقب شهر ونصف من النزوح في القرى المجاورة، ليجدوا غالبية المنازل قد خلعت أبوابها وأفرغت من المقتنيات الثمينة والأثاث.

وأوضح بأن الحوثيين قاموا بإحراق ثلاثة منازل تتبع أسرة المواطن قائد صالح عبدالله الحقب وشقيقه ناصر صالح عبدالله الحقب، انتقاماً من الأسرة بعد انضمام بعض أفرادها للقتال إلى جانب قوات الجيش والمقاومة الشعبية.

وسيطرت القوات الحكومية على قرية الحقب على أطراف مدينة دمت في الخامس من الشهر الجاري، قبل أن يتمكن الحوثيون من اختراق خط التماس والسيطرة على القرية مجدداً.

إقرأ أيضاً  إجراءات قادمة للحد من مشكلة الدرجات النارية بتعز

وكانت منظمة سام للحقوق والحريات قد حذرت في 18 من نوفمبر الجاري من جرائم حرب يرتكبها الحوثيون بحق أبناء قرية الحقب، مؤكدة سقوط 10 أشخاص وإصابة العشرات، بينهم نساء وأطفال، فضلاً عن هدم 8 منازل، ونزوح ما يزيد على 1000 نسمة من سكان قرية الحقب إلى القرى المجاورة.

وقال توفيق الحميدي، رئيس منظمة سام، إن المنظمة وثقت قصف عدة منازل خلال الفترة بين 6 – 9 نوفمبر بقذائف الهاون، ما أدى إلى تهدم عدة منازل ومقتل عدد من المدنيين.

ولفتت المنظمة الحقوقية الدولية إلى أن حالات القتل والإصابات لم تنجم عن القصف فقط، وإنما كان هناك استهدافاً موجهاً للمدنيين بالقنص ضمن عملية عسكرية يشنها الحوثيون للسيطرة على المنطقة.

ودعت سام للحقوق والحريات لجنة التحقيق الأممية إلى متابعة وتسجيل الانتهاكات في قرية الحقب عن كثب، مطالبة جماعة الحوثي باحترام قواعد القانون الدولي وحماية المدنيين.

مقالات مشابهة