المشاهد نت

“فيديو” المرتضى: تبادل الأسرى والمعتقلين سيتم في 19 يناير

استوكهوم – بديع سلطان :
قال عضو وفد أنصار الله الحوثيين في مشاورات السويد، عبدالقادر المرتضى: إن التبادل النهائي والكامل والشامل لجميع الأسرى والمفقودين سيتم في التاسع عشر من يناير القادم.

وأشار المرتضى، في تصريحٍ خاص (لغرفة اخبار مشاورات السلام اليمنية)، إلى أن اليوم الثلاثاء، شهد تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين من طرفي المشاورات، والتي شملت أكثر من 16 ألف أسير موثق لدى الطرفين، كخطوة ثانية تلت الخطوة الأولى في عملية التوقيع على الاتفاق، والذي حصلت قبل التوجه إلى السويد.

ولفت عضو وفد جماعة الحوثي إلى إلزام الطرفين، وبعد أسبوعين من اليوم، على تقديم إفادات واضحة للكشف عن مصير المفقودين والمخفيين قسرياً، ومن المقرر أن تعقبها مرحلة أخرى للتحقق من تلك الافادات، والتأكد من المعلومات الواردة فيها.

ونوه المرتضى بوجود نصٍ في الاتفاقية يذكر الأمم المتحدة كراعية وضامنة للاتفاق، نظراً لأننا مررنا بمراحل سابقة من التفاوض على ملف الأسرى مع الطرف الآخر ومع السعودية، وكان هناك تنصلاتٍ كثيرة، ولهذا طلبنا أن تكون الأمم المتحدة هي الضامن لتنفيذ الاتفاق، وأن يتم تبادل جميع الأسرى والمعتقلين ومن جميع الأطراف الداخلية ومن التحالف دفعةً واحدة، وفي آنٍ واحد.

إقرأ أيضاً  بالقرب من «روبيمار».. مقتل وفقدان صيادين يمنيين

مؤكداً أن ملف الأسرى يعتبر من ملفات بناء الثقة بين الطرفين، وفي حالة تنفيذه، وحصول تقدم في هذا الملف سيحدد مدى جدية الأطراف في تنفيذ بقية الاتفاقات، وسيترك تأثيراً كبيراً على ملفاتٍ أخرى.

وكشف المرتضى، في ختام تصريحه، عن آلية قل الأسرى، والتي ستتم جواً، عبر مطاري سيئون وصنعاء، كمحطتين لتجميع الأسرى، بعد موافقة الصليب الأحمر على توفير الطائرات التي ستقوم بنقل الأسرى.

  • المصدر : غرفة أخبار مشاورات السلام اليمنية

مقالات مشابهة