المشاهد نت

غريفيث يكشف عن وصول بعثة رصد إلى الحديدة خلال أيام لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار

الحديدة – خالد الحميري:

كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، إن الأمم المتحدة سترسل بعثة رصد إلى الحديدة خلال أيام لمراقبة تنفيذ الاتفاق الذي وقعته أطراف الصراع في اليمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب التدريجي من الحديدة وموانئها الثلاثة.

وأوضح غريفيث في مقابلة مع قناة فرانس24، اليوم الجمعة، تابعها “المشاهد” أن طرفي الصراع اتفقا على فك الاشتباكات وانسحاب القوات من المدينة والميناء، والسماح للبضائع بالمرور من الحديدة إلى صنعاء، من أجل مكافحة المجاعة.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة ستطلع بدور قيادي في الميناء، وستقوم الأمم المتحدة بتحديد احتياجات المدينة والميناء عبر مجموعة خبراء دوليين.

إقرأ أيضاً  مطالبات بصيانة «طريق بديل» يربط لحج بتعز

ولفت إلى أن الاتفاق الذي تحقق هو اتفاق حقيقي ملموس وسيرى الجميع ذلك وسيكون هناك جدول زمني وسنرى ماهي الوعود والتعهدات، لافتاً إلى وجود التزام دولي جدي في اليمن، وهذا لم يحدث في السابق.

وتوصلت الحكومة اليمنية والحوثيون في ختام مشاورات السويد إلى اتفاق لسحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر ومينائها الحيوي، ووقف إطلاق النار في المحافظة، إضافة إلى التفاهم حيال الوضع في مدينة تعز وتبادل نحو 15 ألف أسير، وعقد جولة محادثات جديدة الشهر المقبل.

مقالات مشابهة