المشاهد نت

ذمار تسجل 37 حالة وفاة بسبب مرض الحصبة.. ووفاة أول مصاب بفيروس انفلونزا الخنازير بإب

ذمار – اياد الوسماني :
توفي ما يزيد عن 37 شخصاً خلال هذا العام بمرض الحصبة في محافظة ذمار ( شمال اليمن )  وأوضح نائب مدير مكتب حقوق الانسان في تصريح خاص لـ” المشاهد” أن الوضع الانساني والصحي سيئ ، لعدة أسباب أهمها أن المحافظة صارت الأكثر احتضاناً للنازحين من مناطق النزاع المختلفة، حيث يشكل النزوح عبئاً كبيراً على المحافظة.

وتابع قائلاً: “إن السلطة المحلية أصبحت عاجزة تماماً عن توفير الخدمات الانسانية، وسبق وأن وجهت قيادة السلطة المحلية نداء استغاثة للمنظمات منذ فترة طويلة”.

وأضاف: أن المحافظة لم تتلق مساعدات إنسانية، إلا بنسبة بسيطة وضئيلة أمام الاحتياجات الانسانية الطارئة، وأن المحافظة بحاجة ماسة للمساعدات الدوائية وخصوصاً علاجات الأمراض المزمنة التي تكاد تكون انعدمت سوى لدى تجار الأدوية.

إقرأ أيضاً  تحويل مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين بالخارج

وتركز انتشار الحصبة بشكل أكبر في خمس مديريات في المحافظة وفقا تقارير رسمية هي  مديرية جهران  كالحدا والمنار وضوران وعتمة ورفض مكتب الصحة بذمار الإدلاء بأي تصريحات صحفية.

وفي ذات السياق قال مصدر طبي في محافظة إب فضل عدم ذكر اسمه لـ”المشاهد” إن هناك شخصاً توفي بمدينة إب بمرض انفلونزا الخنازير المعروف بتسمية H1N1 وفق ما أفاد به مصدر طبي بمستشفى المنار في المدينة.

يذكر أن سوء الخدمات الطبية والتغذية نتيجة الحرب ضاعفت بشكل كبير من انتشار الأوبئة القاتلة وأبرزها حمى الضنك والكوليرا والدفتيريا.

مقالات مشابهة