المشاهد نت

استعدادات في سيئون لإستقبال أول دفعة من الأسري

الحديدة – خالد الحميري:

كشف عضو الوفد الحكومي في مشاورات السويد هادي هيج، عن استعدادات تجري في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت (شرقي اليمن) لتبادل أول دفعة من الأسرى بحسب الاتفاق الذي وقعته الحكومة مع الحوثيين في مشاورات استوكهولم.

وقال هيج وهو المسؤول في لجنة الأسرى والمعتقلين، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن الجانب الحكومي يجري في مدينة سيئون استعدادات لتجميع الأسرى وأماكن استقبالهم.

وتأتي تصريحات هيج بالتزامن مع اتهامات الحوثيين للحكومة اليمنية بإفشال اتفاق تبادل الأسرى الموقع بين الطرفين في مشاورات السويد.

وقال بيان صادر عن اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التي يرأسها عبدالقادر المرتضى وهو من وقع الاتفاق مع الحكومة اليمنية، اليوم الخميس، إن الحكومة غير ملتزمة بالجدية في هذا الملف وأن لديها نية مبيتة للتنصل عن الاتفاق.

وقال البيان إن قائمة الأسرى التي قدمها الجانب الحكومي حوت العديد من الاختلالات، وأن مجموع الأسماء المقدمة في قوائم الأسرى من الطرف الحكومي والتي وصل إلى 9147 اسماً، غالبيتها تشوبها الاختلالات.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابات بالكوليرا في عدن

وأوضح أن من بين الاختلالات في كشوف الجانب الحكومي 47 اسماً لأشخاص على قضايا جنائية وأخلاقية، و111 اسماً لعناصر من القاعدة وداعش، و1460 اسماً وهمياً غير مستكمل البيانات، و2171 اسماً مكرراً، و1144 تم إطلاقهم مسبقاً.

ومن المقرر وفقاً لآلية اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين الموقعة في مشاورات السويد، أن يكون كل من مطاري صنعاء وسيئون مقرين محددين لتجميع وتبادل الأسرى والمعتقلين، على أن يتم نقلهم على متن طائرات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر.

ويقضي الاتفاق الذي وقعه الطرفان قبيل انطلاق مشاورات استوكهولم، ثم وافقا على آلية التنفيذ خلال المشاورات، بتسليم كافة الأسرى والمحتجزين، وكل من قبض عليه على ضوء الأحداث الدائرة في البلاد منذ أربع سنوات.

مقالات مشابهة