الأمم المتحدة تعلن عن عجزها فتح ممر إنساني في الحديدة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

الحديدة – خالد الحميري:

أعلنت الأمم المتحدة عجزها عن فتح ممر إنساني في مدينة الحديدة (غربي اليمن) في الموعد المتفق عليه بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي.

وأكدت أمانة الأمم المتحدة للصحفيين، حسب وكالة “تاس” الروسية، أن الممر لن يفتتح اليوم الأحد، على الرغم من تنسيق المسألة في أول اجتماع للجنة مراقبة الهدنة في الحديدة والتي تعمل تحت إشراف المنظمة العالمية وتضم ممثلين عن طرفي النزاع.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن رئيس لجنة المراقبة، الجنرال الهولندي المتقاعد، باتريك كامرت، أبدى، أثناء اجتماع عقده مع ممثلين عن الحوثيين، خيبة أمله إزاء تفويت الفرصة لتعزيز الثقة بين طرفي النزاع.

واتهمت الحكومة اليمنية الحوثيين بإعاقة فتح الطريق عبر شارع صنعاء في منطقة كيلو 16،، وذلك بإطلاق النار على فرق نزع الألغام والجرافات التابعة للقوات الحكومية.

إقرأ أيضاً  إب: اعتقال نجم المنتخب اليمني السابق

وقال وضاح الدبيش المتحدث باسم ألوية العمالقة لـ”المشاهد” أن لجنة الحكونية التزمت وبدأت بتفيذ اتفاق فتح الممرات لكن الجرافات التي باشرت العمل أمس السبت لإزالة المتارس تعرضت لاطلاق نار وقصف من قبل الحوثيين.

وأكد الدبيش أن مسلحي جماعة الحوثيين رفضوا إزالة وتفكيك الألغام والعبوات الناسفة من الخط العام الرابط بين صنعاء والحديدة وعرقلوا مرور القافلة الاغاثية بنكثهم للاتفاق الذي اتفق عليه الطرفان أمس الأول بحضور كاميرت.

ويعتزم الجنرال الهولندي عقد اجتماع جديد للجنة مراقبة الهدنة في 1 يناير المقبل، من أجل بحث خطط إعادة انتشار القوات من الطرفين وسبل المتابعة والتنسيق المطلوبة لضمان وقف إطلاق النار في الحديدة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة
الأكثر قراءة
استطلاعات الرأي