المشاهد نت

الغذاء العالمي يطالب الحوثيين بالتحقيق مع متورطين بنهب المساعدات

عدن – خالد الحميري:

اتهم برنامج الأغذية العالمي جماعة الحوثي بتحويل مواد الإغاثة إلى غير المستحقين مطالبا بالتحقيق مع المتورطين وإقالتهم .

وقال هيرفى فيرهوزل المتحدث باسم البرنامج أن عمليات الرصد كشفت عن سبعة مراكز توزيع بالعاصمة صنعاء تقوم عليها منظمة محلية متعاونة مع البرنامج وترتبط بالحوثيين قامت بتحويل ما يصل الى 1200 طن متري” 600 طن متري شهريا” من الطعام فى شهري أغسطس وسبتمبر إلى غير المستحقين.

وأضاف فيرهوزل في تصريح صحفي الجمعة، “أن هذه المنظمة المحلية شاركت على ما يبدو في الاعتداء على غذاء المحتاجين اليمنيين، مطالباً بالتحقيق مع المتورطين وإقالتهم.

وأشار إلى أن فرق البرنامج الأممي منذ حوالي 3 أشهر رصدت بيع المواد الغذائية بكميات كبيرة في الأسواق اليمنية واشتبهت المنظمة الأممية في أنه كان يتم تحويل مسار الإغاثة وبيعها من قبل المنظمة المحلية الشريكة.

إقرأ أيضاً  المعبقي: بقاء الأموال في البيوت خسارة كبيرة للتنمية

ونوه أن مراقبة الأسواق كشفت أيضا عن أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الفقر المدقع يبيعون جزءا من حصصهم التموينية لتلبية الاحتياجات الأخرى في التعليم والأدوية والإيجار.

ودعا الحوثيين إلى اتخاذ إجراءات ضد المتورطين والسماح للبرنامج بالتسجيل البيومتري مؤكدا أن البرنامج لن يقدم مساعدات نقدية للمستفيدين قبل السماح بهذا النظام البيومترى.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، طالب الإثنين الماضي، بوضع حد فوري للتلاعب في توزيع مساعدات الإغاثة الإنسانية في اليمن، بعد الكشف عن أدلة تثبت حدوث هذه الممارسات في صنعاء ومناطق أخرى خاضعة لسيطرة الحوثيين.

مقالات مشابهة