المشاهد نت

الأردن يوافق على استضافة اجتماع «لجنة متابعة اتفاق الأسرى»

متابعات – عبدالله غيلان :

وافقت صباح اليوم الأردن على طلب مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لاستضافة الاجتماع الذي سيعقد بين ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى و المعتقلين.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية نقلاً عن الناطق الإعلامي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة، إن “الأردن يقف بكل إمكانياته إلى جانب الأشقاء في اليمن في الجهود المستهدفة لوضع حد لهذه الأزمة التي طالت، والتي لا بد من التوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة”، ولم يذكر البيان الصحفي للناطق الاعلامي باسم وزارة الخارجية الأردنية أي موعدٍ محددٍ للاجتماع.

إقرأ أيضاً  نجاح وساطة محلية بفتح طريق يربط بين شرق محافظة تعز ولحج

لكن من المقرر أن تعقد الأطراف اليمنية غداً الاربعاء أول اجتماعاتها المشتركة في العاصمة عمان، حول ملف الأسرى والمعتقلين، في بارقة أمل وحيدة لإنفاذ الاتفاقات التي رعتها الأمم المتحدة في السويد الشهر الماضي.

وكان من المفترض أن تكون الأطراف اليمنية قد حسمت أمرها لعقد أول صفقة تبادل في العشرين من الشهر الجاري، بإطلاق 4 آلاف سجين ومعتقل، لكن الجهود توقفت عند المرحلة الثالثة من خمس مراحل تتعلق بتبادل وتنقيح أسماء نحو 17 ألفاً من المعتقلين والمخفيين قسراً يجري التحقق من بياناتهم بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

مقالات مشابهة