المشاهد نت

عودة الاشتباكات المسلحة قرب أبار النفط في شبوة

عدن – صفوان يحيي :

 

عادت الاشتباكات المسلحة اليوم الخميس  بين وحدات تابعة للجيش اليمني ومسلحين قبليين في منطقة العقلة التابعة لمديرية عرماء بمحافظة شبوة – جنوب شرق اليمن.

وقال سكان محليون في تصريح لـ”المشاهد” إن الاشتباكات استمرت قرابة ثلاث ساعات حيث  أطلق المسلحون النيران على الوحدات التابعة للواء 21 ميكا بعد محاولتها سحب عدد من القاطرات النفطية التي أحرقها المسلحون السبت الماضي.

وأضاف السكان “أن الاشتباكات هدأت بعد مغادرة الوحدات العسكرية مكان الاشتباكات وانسحاب المسلحين إلى مواقع تمركز بعيدة.

وشهدت منطقة العقلة، السبت الماضي، أعمال تقطع مسلح لقاطرات نقل النفط الخام من قطاع S2 في العقلة إلى قطاع 4 عياذ النفطية..

واتهم بيان الجنة الامنية  بالمحافظة  مجاميع مسلحة تتبع فارس الخبيلي   الذي قالت إنه يدعي أحقيته في القيام بنقل النفط الخام، حيث اعترضت تلك المجاميع القاطرات مما تسبب بأضرار كبيرة وتوقيف الإنتاج واتخاذ شركة OMV قراراً بإخلاء الموقع وتسريح العمال والمقاولين، الأمر الذي سيؤدي الى حرمان المحافظة من نسبة الـ20% المخصصة للمشاريع التنموية بموجب توجيهات رئيس الجمهورية – وفق بيان اللجنة.

إقرأ أيضاً  التحذير من تقلبات الطقس باليمن

على الصعيد ذاته وفي جلسة للحكومة اليمنية بعدن لفت رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك إلى ما حدث في منطقة العقلة، قائلا: “إن المجاميع المسلحة فشلت في إعاقة عمل الشركات النفطية، وذكر أن ذلك الأمر الذي يمثل تهديداً لأي استثمارات وعودة الشركات الأجنبية للعمل بالقطاع النفطي”.

وشدد عبدالملك على ضرورة اتخاذ الجهات المعنية بالتنسيق مع التحالف العربي كافة الإجراءات الحازمة تجاه مثل هذه القضايا من أجل تهيئة المناخات الملائمة لعودة الاستثمارات وعودة نشاط القطاع النفطي.

مقالات مشابهة