المشاهد نت

الحوثيون يسعون لإعادة تشكيل “هيئة مكافحة الفساد “

صنعاء-عصام صبري :

بدأت جماعة الحوثي خطوتها الثانية لإعادة تشكيل “الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد” في العاصمة صنعاء.

وعرض رئيس مجلس الشورى المعين من قبل الحوثيين، محمد حسين العيدروس، رسالة موجهة إلى مجلس النواب أمس الأحد في صنعاء، بشأن قائمة تضم 30 مرشحاً لعضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، أقرها المجلس نهاية العام المنصرم.

وبحسب وكالة “سبأ” الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، فإن الرسالة، أشارت إلى “أنه تم اختيار ثلاثين مرشحاً من بين 293 مرشحاً، وتضمنت القائمة العامة 22 مرشحاً، وقائمة منظمات المجتمع المدني ثلاثة مرشحين وقائمة المرأة مرشحتين وقائمة القطاع الخاص ثلاثة مرشحين”.

وطلبت الرسالة من مجلس النواب الاطلاع واستكمال الإجراءات اللازمة.

وكان قانونيون قد اعتبروا ” قرار الحوثيين إعادة تشكيل الهيئة بهذه الطريقة يعد مخالفاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في المواد 5، و6، و36 ،والتي تلزم السلطات المعترف بها دولياً باختيار أعضاء مستقلين قادرين على الاضطلاع بمهامهم دون تدخل وتأثير، وتلك الاشتراطات غير متسقة مع توصيف المجتمع الدولي لجماعة الحوثي”.

كما اعتبر قانونيون تحدثوا لـ”المشاهد”، بأن” إجراءات جماعة الحوثي مخالفة لقانون مكافحة الفساد اليمني رقم 19/2006 في المواد 3، و5، و8، و15، والذي ينص في أحد البنود على ضرورة أن ترفع هيئة رئاسة مجلس النواب إلى رئيس الجمهورية أسماء المرشحين الفائزين بأغلبية الأصوات من أعضاء مجلس النواب، ليصدر قراراً بتعيينهم، وهذا البند غير متوفر، كون النصاب القانوني لأعضاء البرلمان في صنعاء غير مكتمل”.

إقرأ أيضاً  تفاصيل حصرية عن الدراما اليمنية في رمضان

وتعطلت مهام الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد منذ سيطرة جماعة الحوثي على صنعاء في قبل اربع سنوات ، وبقي أعضاء الهيئة في مناصبهم منذ أن عينهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بقرار جمهوري في الـ16من سبتمبر/ايلول 2013.

وأنشئت هيئة مكافحة الفساد في عهد الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بموجب القانون رقم 39 لسنة 2006 إثر مصادقة مجلس النواب على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وهي أعلى هيئة وطنية مستقلة لها صلاحيات قانونية في مكافحة الفساد وتعقب ممارسيه.

وتتمتع هذه الهيئة بالشخصية الاعتبارية ولها استقلال مالي وإداري، ومقرها الرئيس بالعاصمة صنعاء.

وقبل اتخاذها إجراءات تشكيل هيئة جديدة لمكافحة الفساد أصدرت جماعة الحوثي في وقت سابق عبر رئيس مايسمى “بالمجلس السياسى الأعلى” قراراً بتعيين أكثر من 50 عنصراً من الموالين لهم في مجلس الشورى بصنعاء.

مقالات مشابهة