المشاهد نت

الحوثيون يعلنون استعداهم لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة والحكومة تتحفظ

الحديدة – خالد الحميري:

أعلنت جماعة الحوثي استعدادها للبدء بتنفيذ خطوات المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في مدينة الحديدة (غربي البلاد) بحسب الاتفاق الذي توصلت له الأمم المتحدة بعد مفاوضات استمرت لأكثر من شهرين.

وقال المتحدث باسم الجماعة محمد عبدالسلام في تغريدات على “تويتر”، أنه كان من المفترض بدء المرحلة الأولى من خطة لوليسغارد الإثنين، إلا أن الأخير طلب منهم التريث، حتى إقناع الجانب الحكومي.

وأضاف بأنهم أبلغوا قائد فريق المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد جهوزية قواتهم للتنفيذ، وإنهم يتنظرون إشارة البدء في التنفيذ اعتباراً من صباح الثلاثاء.

واتهم عبدالسلام ممثلي الحكومة اليمنية في لجنة التنسيق المشتركة لإعادة الانتشار في الحديدة، بإثارة مواضيع خارج سياق الاتفاق.

في المقابل، شددت الحكومة اليمنية على ضرورة الاتفاق بشأن المرحلة الثانية من اتفاق الحديدة قبل تنفيد المرحلة الأولى منه.

إقرأ أيضاً  تحذيرات من خطورة الوضع المأساوي بمخيمات النازحين

وأكد عضو الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بمدينة الحديدة، صادق دويد في تغريدات على “تويتر” أنه لا يمكن تجزئة المرحلتين الأولى والثانية من اتفاق الحديدة أو الفصل بينهما.

وشدد دويد على أنه لا بد من الاتفاق على تحديد هوية السلطة المحلية والأمنية التي ستدير الحديدة وموانئها بعد انسحاب الحوثيين.

وتوصلت الحكومة اليمنية والحوثيين لاتفاق جزئي في مدينة الحديدة الساحلية يقضي بسحب قوات الطرفين من بعض مناطق خطوط المواجهات، وانسحاب جزئي من ميناء المدينة الرئيسي ومينائي راس عيسى والصليف.

وأعلنت الأمم المتحدة مساء الأحد، توصل الحكومة اليمنية والحوثيين إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من انسحاب القوات، واتفاق مبدئي بشأن المرحلة الثانية عقب مفاوضات برعاية الجنرال الدنماركي المتقاعد مايكل لوليسغارد.

مقالات مشابهة