المشاهد نت

وزير النقل : إعادة افتتاح مطار الريان منتصف مارس المقبل

عدن – صفوان محمد :

قال وزير النقل اليمني صالح الجبواني “إن الوزارة بصدد إعادة فتح مطار الريان في مدينة المكلا منتصف مارس المقبل”.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم بعدن أمام عدد من وسائل الإعلام أكد “الجبواني” أن فتح مطار الريان سيساهم كثيراً في حل مشكلة النقل الجوي.

وأضاف الجبواني “أن وزارة النقل تلقت عدداً من العروض من شركات عربية ودولية لاستخدام المطار، الذي قال إنه جرى ترميمه وفق مواصفات تؤهله لاستقبال الرحلات الدولية”.

وعلى صعيد آخر أوضح الوزير الجبواني سعي وزارته لاستيعاب حركة السفن من وإلى ميناء المكلا، ومشاريع تطويرية في ميناء بروم والضبة بمحافظة حضرموت.

وأشار الجبواني إلى أن هناك اتفاقاً مع صندوق صيانة الطرق لتنفيذ مشاريع صيانة كاملة لمدرج مطار عدن الدولي بشكل مستمر، إضافة إلى مشروع إنشاء مكاتب في منفذ الوديعة لتسهيل عملية الوصول والمغادرة وعمل الجمارك والضرائب.

يذكر أن مطار  الريان هو أحد المطارات الدولية المسجلة لدى المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO واتحاد النقل الجوي الدولي IATA أنشأه الاستعمار البريطاني كمهبط ترابي قبل أن تمول الكويت إنشاءه كمشروع مطار مدني مستقل عام 1974 وتم افتتاحه رسمياً في مايو 82م.

إقرأ أيضاً  «مركزي صنعاء وعدن».. أزمة تعصف بالقطاع المصرفي

وتبلغ مساحة المطار 21 كيلو متر مربع ويقع على مسافة 30 كيلو متر من مدينة المكلا الساحلية بارتفاع 54 قدماً عن سطح البحر، ويتميز بحيازته نظام ( Master Plan) الذي يحدد كل المنشآت التطويرية القادمة من فنادق ونظام الشحن التجاري وثلاجات لحفظ الاسماك وغيرها.

وفي عمليات الإقلاع والهبوط كان يستقبل المطار حتى مطلع 2015 خمس رحلات أسبوعية باتجاهين (صنعاء – المكلا) كما أن الخطوط الجوية الكويتية تعد ثاني أفضل العلامات التجارية التي تعمل من مطار المكلا بشكل متكرر بمعدل ثلاث رحلات أسبوعية إضافة إلى رحلات أخرى إلى دبي وأبو ظبي.

ولايزال مطار الريان مغلقاً منذ مطلع أبريل 2015 بعد سيطرة عناصر من تنظيم القاعدة حينداك على المكلا وعدد من المؤسسات الحكومية المجاورة قبل أن يتم تحرير المدينة على يد قوات ما تسمى (النخبة الحضرمية) بدعم عسكري إماراتي نهاية إبريل من العام 2016.

وبقيت قوات إماراتية متمركزة في المطار الذي لايزال مدرجه محصوراً حتى اللحظة على رحلات عسكرية لقوات التحالف وعدد من الزيارات الحكومية المحدودة.

مقالات مشابهة