المشاهد نت

فريق متخصص لترشيح”الدان الحضرمي ” ضمن قائمة التراث الإنساني

حضرموت – محمد سليمان :

وجه وزير الثقافة في الحكومة الشرعية مروان دماج بتشكيل فريق عمل من المختصين والباحثين لأعداد ملف ترشيح (الدان الحضرمي) ليكون ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وقال الوزير دماج في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن ” جذور الدان ضاربة في عمق الثقافة اليمنية كما أنه يلعب دوراً هاماً في الهوية الثقافية والاجتماعية اليمنية ويمثل الدان جزء من الثقافة المعاصرة بفضل روعته ومهارة فنانيه إضافة إلى قيمته كدليل تاريخي على اصالة الثقافة والفن اليمني، موضحا أن سبب اختياره يتمثل في كونه (تقاليد شفهية وممارسات اجتماعية وفنون اداء وفضاء ثقافي)” .

إقرأ أيضاً  أسباب تراجع «بنكي صنعاء وعدن» عن قراراتهما الأخيرة

ويعتبر الدان الحضرمي من ابرز الالوان الغنائية اليمنية وهو لون حضرمي اشتهر بها أبناء وادي حضرموت شرقي اليمن ويتم خلال جلسة الدان الحضرمي إلقاء الشعر مباشرة من قبل الشعراء فيما يقوم مغني الدان بتلحين هذه الاشعار وغنائها للحضور كما أدخلت على فن الدان التحديثات الفنية من حيث دقة الهاجر ورقصة الزربادي.

يذكر أن اليمن وقعت في عام 2006م على إتفاقية اليونسكو 2003م لحماية التراث الثقافي غير المادي ، لكن ومنذ ذلك الحين لم تقم بإدراج أي عنصر من عناصر التراث الثقافي غير المادي اليمني”.

مقالات مشابهة