المشاهد نت

وفاة 20 شخصاً بالكوليرا في محافظة المحويت

يمنيون تفتك بهم الكوليرا

المحويت – وفاء عبده : 

تجتاح الكوليرا قرى محافظة المحويت منذ مطلع العام الجاري، في ظل تدنٍ واضح للخدمات الصحية وندرة في الخدمات الأساسية.

ويؤكد مدير مكتب الصحة بمحافظة المحويت، الدكتور أمين حبيش، أن الوضع وبائي، وأعداد المصابين بالكوليرا في تزايد، فقد وصل عددهم إلى 8410 حالة، منها 209 حالات من خارج المحافظة و8201 من داخل المحافظة، وأجرى 1960 منهم فحصاً بالرابدتيست كان منها 1174 حالة إيجابية بالفحص السريع، كما أجرى عدد 207 فحصاً زراعياً كان منها 126 حالة إيجابية، وأما عدد الوفيات فوصلت إلى 20 حالة.

واشار  حبيش: إن الخدمات تقدم معالجة سريعة لكل الحالات عبر 10 مراكز للمعالجة بجميع المديريات، و75 زاوية إرواء مع عمل التثقيف والتوعية، وكذا اكتشاف الحالات والإبلاغ عنها.. مؤكداً ان هناك فرق استجابة سريعة تنزل للتقصي ولتأكيد الحالات ومعالجتها وأخذ عينات للزراعة ومتابعة الإجراءات.

إقرأ أيضاً  «السيول» تُلحق أضرارًا بمديريات لحج (صور)

ويؤكد حبيش أن هناك العديد من العقبات التي تواجه المكتب والوزارة لمواجهة الوباء منها شحة الامكانيات من أدوية ومستلزمات طبية، بالإضافة إلى تأخر التدخل من بعض الشركاء المحليين، ويؤكد أن الوزارة تبذل جهود مظنية مع الشركاء من المنظمات الدولية منها الصحة العالمية واليونيسف وبدعم السلطتين المحلية والمركزية.

ويضيف حبيش: أن الوضع ينذر بموجة كبيرة تزيد بشكل مخيف مع موسم الأمطار لأسباب كثيرة منها موسم الجفاف ونقص المياه الآمنة وسوء الصرف الصحي وتدني الوعي وسوء التغذية.

وتنتشر الكوليرا في العديد من المحافظات اليمنية، في جنوب البلاد وشمالها، وراح ضحيتها الكثير من المواطنين، في ظل تردي الخدمات الصحية، وانتشار المجاري وتكدس القمامة، وضعف التدخل الرسمي والحكومي.

مقالات مشابهة