المشاهد نت

مجلس الأمن يطالب بتنفيذ اتفاق الحديدة بأسرع وقت

متابعات – عبدالله غيلان :

طالب مجلس الأمن الدولي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي سحب قواتهم بأسرع وقت ممكن من مدينة وموانئ الحديدة وتنفيذ اتفاق اعادة الانتشار المتعثر منذ أربعة أشهر.

وقال بيان صحفي لأعضاء مجلس الأمن اليوم الخميس، إعادة  الانتشار من مرحلتين حسب التزام التزام الطرفين الموقع في السويد العام الماضي.

وأوضح “البيان” أن أعضاء المجلس سيراقبون مدى التزام الأطراف بهذا الاتفاق مشيراً إلى أن المجلس ينتظر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يحدد فيه الطرف المعرقل لاتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 18 ديسمبر 2018.

وعبر مجلس الأمن عن قلقه البالغ لتأخر تنفيذ اتفاق إعادة نشر قوات الجانبين في مدينة وموانئ الحديدة الاستراتيجية على البحر الأحمر.

إقرأ أيضاً  مباحثات منفردة لغروندبرغ في نيويورك قبيل إحاطته لمجلس الأمن

ويذكر أن مارتن غريفيث أكد لمجلس الأمن الدولي الإثنين على موافقة الحكومة والحوثيين على المرحلة الأولى التي تتضمن انسحاب المسلحين الحوثيين من مينائي الصليف ورأس عيسى خمسة كيلو مترات، مقابل انسحاب القوات الحكومية من المدخل الشرقي لمدينة الحديدة كيلو واحد.

والتقى المبعوث الأممي و كبير المراقبين الأمميين مايكل لولسيغارد الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وكبار معاونيه في جولة جديدة من القاءات مع مختلف الأطراف السياسية اليمنية .

مقالات مشابهة