المشاهد نت

قلق أمريكي بشأن اضطهاد الحوثيين للبهائيين في اليمن

جماعة البهائيين في اليمن

متابعات -خالد الحميري:

أعربت الخارجية الأميركية عن قلقها العميق حيال استمرار الحوثيين في اضطهاد البهائيين واعتقالهم عشوائياً وتعذيبهم في السجون الخاضعة لسيطرة الجماعة.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان أن الحوثيين حكموا على الزعيم البهائي حامد بن حيدرة في يناير/ كانون الثاني 2018 بالإعدام بسبب تهم غير مؤكدة ومزعومة تتعلق بالتجسس والكفر.

وبحسب البيان فإن بن حيدرة خضع للتعذيب الجسدي والنفسي أثناء الاعتقال فيما يرفض الحوثيون تقديم أدلة تدينه أو إطلاق سراحه، ورفضوا مؤخراً قبول طلب استئناف في قضيته.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن البهائيين يواجهون التمييز والاضطهاد يومياً فيما يسعون إلى ممارسة معتقداتهم في اليمن وأماكن أخرى حول العالم.

ولفتت إلى أن الحوثيين استهدفوا عشرات البهائيين بتهم شبيهة بالتهم الموجهة ضد بن حيدرة، وبأخرى واهية على خلفية انتمائهم الديني.. مشددة على ضرورة إنهاء كل أشكال الإساءة والقمع وسوء المعاملة للبهائيين في اليمن.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، أصدرت العام الماضي حكماً بالإعدام “تعزيراً” على المعتقل البهائي حامد بن حيدرة، بتهمة التخابر مع المؤسسات البهائية في حيفا وتضمن الحكم مصادرة أمواله وإغلاق المحافل البهائية.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي رفضت تسليم جثة التربوي الحكيمي لتشريحها

والبهائية طائفة دينية تأسست فى ستينيات القرن التاسع عشر على يد بهاء الله الدين البهائي (١٨١٧-١٨٩٢) وهو أحد نبلاء الفرس.

ويعود تاريخ البهائية في اليمن إلى عام 1844م حيث بدأت بقدوم شابٍ مبشرٍ بظهور دين جديد هو “علي محمد الشيرازي” عبر ميناء المخاء ووفقاً لموقع البهائيين على الانترنت “فإن البهائيين يتواجدون في العديد من المدن والقرى اليمنية كعدن والمكلا وصنعاء وتعز والحديدة وإب وسقطرى ولحج وغيرها” .

ولا يعرف عدد أتباع الدين البهائي بالتحديد في اليمن إلا أن أرقاماً غير رسمية تشير إلى وجود نحو ثلاثة آلاف بهائي في اليمن يحتفظون بخصوصية علاقتهم مع المحيط الخاص بهم فقط، ولا يمارسون طقوسهم الدينية بشكل علني خوفاً من الانتهاكات التي قد يتعرضون لها من قبل الآخرين.

مقالات مشابهة