المشاهد نت

الحوثيون يتهمون السعودية حليفة الحكومة بتجميد ملف الأسري

صنعاء – عبدالله غيلان :

قالت جماعة الحوثيين، إن تنفيذ اتفاق ملف الأسرى والمعتقلين الموقع عليه بينهم والحكومة اليمنية مجد منذ 70 يوماً.

وأوضح عبدالقادر المرتضى رئيس وفد الحوثيين لملف الأسرى والمعتقلين” للمشاهد”، أن سبب توقف هذا الملف الإنساني هو رفض السعودية الحليفة للحكومة تنفيذ المرحلة الأولى الذي تقدم به وفد الحوثي لإطلاق أربعمائة أسير ومحتجز من الطرفين.

ووصف “المرتضى” محاولات مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث في هذا الملف بالخجولة، نتيجة هذا الرفض من الحكومة المدعومة من السعودية والإمارات، قائلا “تبقى محاولات المبعوث خجولة أمام الرفض السعودي الإماراتي”.

وأضاف أن الإختلاف الكبير بين الأطراف اليمنية الحليفة للسعودية والإمارات أثرت على تنفيذ الإتفاق وفقاً للآلية التنفيذية المتفق عليها .

ويشار إلى أن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بين الطرفين بالسويد في ديسمبر الماضي من عشرة بنود يلتزم فيه الطرفان بتسليم كل ما لديهم من أسرى ومعتقلين ومفقودين ومحتجزين تعسفياً ومخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية على ذمة الأحداث التي تشهدها البلاد، والمشمولين بقرار مجلس الأمن 2216 وهم وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي، وناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وفيصل رجب، والقيادي محمد قحطان.

إقرأ أيضاً  آخر تحديث لأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني

ويشار الي أن الأمم المتحدة فشلت في يناير وفبراير الماضيين للوصول إلى تنفيذ اتفاق حول ملف الأسرى بعد اجتماعين للجنة السجناء . ركزا على إطلاق أول صفقة لتبادل الأسرى والمعتقلين،

وبرر لاحقاً عدم اتمام أول صفقة من الاسري بين الطرفين لوجود إشكاليات تتعلق في عدم إستكمال تقديم القوائم النهائية، و عدم التحقق من ٧٠ في المائة من الأسماء المقدمة في كشوفات الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين.

يذكر أن الطرفين في اجتماع بينهما بمنتصف فبراير الماضي في عمان أكدا تحققهما من وجود ألفي معتقل وأسير من إجمالي ستة عشر ألفا وردت أسماؤهم في القوائم النهائية.

وكانت الحكومة قد تقدمت في مشاورات السويد قبل ستة أشهر ب ثمانية آلاف ومائتي معتقل في سجون الجماعة، فيما سلم الحوثيون كشوفات بثمانية آلاف اسم موجودة في سجون الحكومة المدعومة من السعودية والإمارات.

مقالات مشابهة