المشاهد نت

الحوثي يدعو الأمم المتحدة إلى بيع النفط مقابل تسليم مرتبات الموظفين

صنعاء – خالد الحميري:

دعت جماعة الحوثي، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى وضع آلية لبيع النفط الخام من أجل دفع رواتب الموظفين في القطاع العام عبر البنك المركزي في صنعاء وعدن.

وقال محمد علي الحوثي رئيس مايعرف باللجنة الثورية العليا وعضو المجلس السياسي للجماعة في تغريدة على “تويتر”
“ندعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى وضع آلية تقوم على بيع النفط الخام اليمني ومنها نفط خزان صافر العائم”.

وأشار الحوثي إلى أن بيع الخام بوساطة الأمم المتحدة سيمكن من توفير واستيراد البترول والديزل والغاز المنزلي كونها مواد ضرورية للمواطنين وإعادة ما يتم بيعه إلى بنكي صنعاء وعدن لصرفه مرتبات، كلاً للموظفين التابعين لنطاق سيطرته.

يشار إلى أن عدد الموظفين الحكوميين يتجاوز عددهم 1.2 مليون موظف توقفت رواتبهم منذ مايزيد عن ثلاث سنوات، انتظمت مؤخراً الصرف للموظفين في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، فيما مايزال الموظفون في مناطق سيطرة جماعة الحوثي لا يستلمون رواتبهم ويعيشون وضعاً إنسانياً صعباً.

إقرأ أيضاً  مطالبات بصيانة «طريق بديل» يربط لحج بتعز

وأدت الحرب لوقف انتاج النفط وإغلاق مرفأ تصدير رئيسي وخط أنابيب، وكان اليمن ينتج نحو خمسين ألف برميل يومياً في 2018 مقارنة مع حوالي مائة وسبعة وعشرين ألف برميل يومياً في المتوسط في 2014.

وأعلن البنك المركزي اليمني، نهاية العام 2018، أن عائدات النفط انخفضت إلى تسعمائة مليون دولار عام 2017، مقارنة مع اثنين مليار وستمائة وواحد وستين مليون دولار في 2013، ساهم ذلك في تردي الوضع الاقتصادي في البلاد وتوقف المشاريع الخدمية الأساسية.

.

مقالات مشابهة