المشاهد نت

الحوثي يدعو البعثات الدبلوماسية للعودة إلى صنعاء

صنعاء – خالد الحميري:

دعا رئيس مايسمى باللجنة الثورية العليا للحوثيين محمد علي الحوثي، البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليمن إلى العودة لممارسة مهامها في العاصمة صنعاء.

وقال الحوثي في تغريدة على “تويتر”: إن قرار نقل السفارات إلى عدن كان قراراً سياسياً خاطئاً وأن مبرر المخاطر الأمنية كان فقاعة لبدء الحرب ضد اليمن.

وأغلقت الدول العربية والأجنبية سفاراتها في العاصمة صنعاء عقب ثلاثة أشهر من اجتياح الحوثيين للعاصمة في سبتمبر 2014 باستثناء روسيا وسوريا وايران.

وفي ديسمبر 2017، غادرت البعثات الروسية والسورية والايرانية العاصمة صنعاء بعد مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح في مواجهات مع الحوثيين.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ: استقرار الشرق الأوسط يسمح بتسوية النزاع في اليمن

وأعلنت الخارجية الروسية، أن السفير الروسي لدى اليمن وبعض الدبلوماسيين سيعملون من العاصمة السعودية الرياض بصورة مؤقتة، بينما ذكرت تقارير أن دبلوماسيي إيران سيعملون من العاصمة العمانية مسقط.

وفي مارس الماضي، أعلن السفير الروسي لدى اليمن نية بلاده إعادة افتتاح قنصليتها في عدن بعد الانتهاء من ترميمها وإعادة تأهيلها.

وأكدت الحكومة اليمنية تقديمها كافة التسهيلات اللازمة لإعادة تأهيل وافتتاح القنصلية الروسية في عدن لتشجيع كافة القنصليات على العودة وممارسة نشاطها الدبلوماسي من عدن التي تتخذها عاصمة مؤقتة للبلاد.

مقالات مشابهة