المشاهد نت

صنعاء.. لاجئة صومالية وابنتها جرحى قصف التحالف

صنعاء – مجد عبدالله :

قال مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن إن لاجئة صومالية وابنتها سقطوا من ضمن الجرحى في الغارات التي شنتها قوات التحالف على العاصمة صنعاء.

وقامت قوات التحالف بقصف عدة غارات جوية على مناطق بصنعاء، تسببت بحدوث عشرات القتلى والجرحى، وذكر المكتب في بيان له أن التقارير الأولية تشير عن مقتل خمسة أطفال، وإصابة ستة عشر آخرين، وأنه تم الإبلاغ عن سقوط المزید من الضحایا، بمن فیھم عاملین في المجال الصحي.

وعبرت لیز غراندي، منسق الشؤون الإنسانیة في الیمن عن حزنها وقالت “إننا نتشارك الحزن مع أسر الضحایا ونشعر بالصدمة لأن ھذه المأساة قد حدثت”.

وحسب البيان فإنه تم إسعاف المصابین، بمن فیھم الأطفال، إلى المستشفیات لتلقي العلاج، من قبل شركائهم بالعمل الإنساني، الذین یقدمون الدعم اللازم في اثنين من المستشفیات الرئیسیة، و تتلقى لاجئة صومالیة وابنتھا العلاج اللازم أیضاً لسقوطھن من ضمن الجرحى.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي رفضت تسليم جثة التربوي الحكيمي لتشريحها

وأكدت السیدة غراندي: أن “هذه الحادثة المروعة هي تذكیر مأساوي بجمیع الأسباب التي من أجلھا یجب أن تتوقف الحرب في اليمن”.

وذكَّرت أطراف الحرب بأن : “القانون الإنساني الدولي واضح لحمایة المدنیین، ھذا لیس بالأمر الاختیاري، ھذا التزام قانوني وقبل كل شيء التزام أخلاقي على جمیع الأطراف”.

وتشھد الیمن أسوأ أزمة إنسانیة في العالم، حيث یحتاج ما یقرب من ثمانين في المائة من إجمالي عدد السكان، أي 24.1 ملیون شخص، إلى نوع من أنواع المساعدات الإنسانیة والحمایة.

وتتطلب خطة الاستجابة الإنسانية لليمن – بحسب البيان – تمويلاً بحجم أربعة مليارات ومائتي مليون دولار أمریكي لمساعدة أكثر من عشرين ملیون شخص یمني، بمن فیھم عشرة ملایین شخص یعتمدون كلیاً على المساعدات الإنسانیة لتلبیة احتیاجاتھم الأساسیة كل شھر.

وتم حتى الیوم تمویل العملیة بنسبة واحد وعشرين في المائة فقط، وتناشد الوكالات الإنسانیة الجھات المانحة لتقدیم الأموال بأسرع وقت ممكن.

مقالات مشابهة