المشاهد نت

الحزام الأمني يعلن السيطرة على مدينة قعطبة

عدن – بديع سلطان

أعلنت قوات الحزام الأمني، اليوم الجمعة، استعادة السيطرة على مدينة قعطبة شمال غرب محافظة الضالع (وسط اليمن)، اليوم، بعد معارك عنيفة مع الحوثيين.

وقال بيان صادر عن قيادة الحزام الأمني بالضالع، تلقى (المشاهد) نسخةً منه: إن قوات الحزام والمنطقة العسكرية الرابعة و المقاومة الشعبية استعادت السيطرة على كامل المدينة فجر الجمعة، بعد أن شنت هجوماً من ثلاثة محاور، تمكنت خلاله من تحرير المدينة وفتح الطريق الواصلة بمديرية مريس شمال محافظة الضالع .

يأتي ذلك في ظل أنباء عن قصفٍ عنيف شنته جماعة الحوثي على الأحياء السكنية في أطراف مديرية قعطبة.. وبحسب مصادر محلية، فإن الحوثيين استخدموا المدفعية الثقيلة وصواريخ الكاتيوشا في قصفهم على المدينة .

وكانت جماعة الحوثي قد سيطرت على مدينة قعطبة قبل أسابيع، بالإضافة إلى مديريات الحشا ومناطق من مديرية الأزارق غرب الضالع، بعد مواجهات شهدتها المحافظة منذ بداية إبريل الماضي.

وتقع مديرية قعطبة جغرافياً ضمن المناطق الوسطى، وتتبع إدارياً محافظة الضالع، وتبعد قرابة مائة وعشرين كيلو متراً عن مدينة عدن، ويبلغ عدد سكانها حوالي مائة ألف نسمة.

إقرأ أيضاً  «مركزي صنعاء وعدن».. أزمة تعصف بالقطاع المصرفي

وتسببت المعارك الدائرة بين الحوثيين والقوات الحكومية في محافظة الضالع منذ أكثر من شهر بمقتل وجرح عشرات المدنيين ونزوح آلاف الأسر من مناطق المواجهات إلى مناطق عدة في المحافظة.

وسقط خلال المواجهات العسكرية بين الطرفين في مناطق قعطبة، سناح، الأزارق، جبل الناصة، الحشاء، شمالي الضالع، سبعة وعشرون قتيلاً وأصيب ثلاثة وسبعون آخرين من المدنيين حسب ما أعلنت عنه الحكومة في بيان لوزارة حقوق الإنسان حصل المشاهد على نسخة منه .

وأشار البيان إلى أن المعارك المستمرة منذ أكثر من شهر تسببت، في نزوح تسعة آلاف وثلاثمائة وإحدى وستين أسرة، وتضرر خمسمائة وواحد وأربعين منزلاً بشكل جزئي وكلي، إضافة إلى تدمير خمس منشآت صحية، وتسع مدارس، و مائة وخمسة وأربعين مزرعة، ووقوع ستة عشر مؤسسة حكومية في قبضة الحوثيين.

مقالات مشابهة