المشاهد نت

الغذاء العالمي يهدد بتعليق مساعداته في مناطق سيطرة الحوثي

الحديدة -خالد الحميري:

قال برنامج الغذاء العالمي، إن المنظمة الأممية تبحث تعليق المساعدات في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين بسبب عرقلة قيادات في الجماعة لعمل البرنامج.

وأوضح البرنامج في بيان له أنه يواجه تحديات يومية نتيجة القتال‭‭‭ ‬‬‬المتواصل وانعدام الأمن في اليمن لكن التحدي الأكبر يتمثل في عرقلة قادة الحوثيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وأضاف أن العاملين في المجال الإنساني في اليمن يحرمون من الوصول إلى الجوعى، وتم حظر قوافل المساعدات وتدخل السلطات المحلية في توزيع الأغذية، ووضع عقبات متكررة في طريق اختيار برنامج الغذاء للمستفيدين.

وأشار إلى أن المفاوضات مع زعماء الحوثيين حول الوصول المستقل للجوعى لم تسفر عن نتائج ملموسة، لافتاً إلى أنه إذا سمح للبرنامج بإجراء عملية تلبي الحد الأدنى من المعايير الدولية، فإنه مستعد للقيام بدوره لضمان مستقبل أفضل لملايين اليمنيين الذين يكافحون من أجل إطعام أسرهم.

إقرأ أيضاً  تزايد إنطفاءات الكهرباء بعدن

ولفت إلى أن تعليق المساعدات الذي سيتم على مراحل سيكون الملجأ الأخير، وأن عمليات التغذية التي تستهدف مباشرة النساء والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية سوف تتواصل.

وكشف تقرير للأمم المتحدة العام الماضي، أن واحداً بالمائة من مساعداتها الغذائية والإنسانية يسرقها الحوثيون ولا تصل للعائلات المحتاجة وحذرت من أن عمليات الاستيلاء على المساعدات من قبل الحوثيين في اتساع.

مقالات مشابهة