المشاهد نت

منظمة سام: 107 انتهاكات ضد الأطفال في اليمن

متابعة – نصر أحمد:

أصيب 3 أطفال (أشقاء) بقصف، صاروخي أطلقه مسلحو جماعة الحوثي على منزل عبدالواسع الشرعبي، في حي الجشاش بمنطقة وادي القاضي شمال مدينة تعز، اليوم، ما أدى إلى دمار المنزل، بحسب شهود عيان، أكدوا أن إصابات الأطفال الثلاثة، وهم نرمين (5 سنوات) ومحمد (6 سنوات) وريما عبدالواسع الشرعبي (7 سنوات)، تفاوتت بين بالغة وخفيفة.
وأطلق مسلحو جماعة الحوثي الصاروخ من مناطق سيطرتها شمال غرب المدينة، باتجاه الأحياء السكنية في وادي القاضي.
وسجلت منظمة سام للحقوق والحريات (منظمة مجتمع مدني)، مقتل وإصابة 51 طفلاً في مدينة تعز (جنوب غربي البلاد)، على يد مسلحي جماعة الحوثي، قتل منهم 20 طفلاً، 4 قتلوا خلال أيام العيد فقط.
ومن بين إجمالي الضحايا الأطفال في مدينة تعز، 8 أطفال قتلهم قناصون تابعون لجماعة الحوثي، وأصيب 27 آخرون، بسبب شظايا القذائف العشوائية التي استهدفت الأحياء السكنية في المدينة.
وقالت “سام”، في بيان صدر عنها أمس الاثنين، إن عيد الفطر تحول إلى كابوس مرعب لأطفال اليمن، خاصة أولئك القاطنين في مدينة تعز، حيث عاشوا أياماً صعبة بسبب تعرض أحيائهم السكنية للقصف بقذائف المدافع العشوائية، واستهداف القناصة، وفقد أطفال حياتهم خلال أيام العيد، لتتحول فرحة العيد إلى مأتم.
وفي محافظة الضالع (جنوب البلاد) قُتل طفل، وأصيب 6 آخرون على يد مسلحي الحوثي. فيما هجر آلاف الأطفال مع عائلاتهم بسبب الحرب التي تشنها الجماعة على قرى بالمحافظة.
وقُتل 6 أطفال، وأصيب 9 آخرون بالألغام التي زرعها الحوثيون في مدن الساحل الغربي.
وقالت منظمة سام إنها رصدت 107 انتهاكات ضد الأطفال في محافظات “تعز وصنعاء والحديدة والضالع”، منهم 29 طفلاً قتلوا وأصيبوا بسبب هجمات طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية، خلال الفترة من 1 أبريل حتى 10 يونيو الجاري.
ووقع 18 انتهاكاً للأطفال في شارع الرباط وسط العاصمة صنعاء، بقصف طيران التحالف العربي لحي سكني، في 7 مايو الماضي.
وقتل التحالف العربي 4 أطفال في قصف استهدف سيارة مدنية بمحافظة الضالع، في 11 مايو الماضي، إضافة لـ7 أطفال قتلوا بسبب استهداف طيران التحالف محطة لبيع المشتقات النفطية في منطقة السويداء مديرية ماوية بمحافظة تعز، في 24 مايو الماضي.
وشملت الانتهاكات المرصودة أيضاً، انتهاك الحق في الحياة والسلامة الجسدية، والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، بحسب المنظمة.
وعلمت منظمة سام أن جماعة الحوثي اختطفت 6 أطفال من آل الحذيفي في مديرية الحشا، يوم 27 أبريل 2019، مؤكدة أن الأطفال الستة مايزالون قيد الاحتجاز ولا تعرف أسرهم شيئاً عن مصيرهم منذ لحظة اختطافهم.
وقالت “سام” إن تحليلاً متمعناً لسلوك جماعة الحوثي وطيران التحالف العربي على حد سواء، يظهر بشكل واضح أن عملياتهم تنطوي على مخالفات جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وأنها قد تمثل جرائم حرب، داعية المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية إلى إدانة هذه الجرائم، وإظهارها للعالم، واتخاذ مواقف جادة وقوية ضد مرتكبيها.

مقالات مشابهة