مجلس الأمن يدعو الأطراف اليمنية دعم جهود غريفيث

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

متابعات: خالد الحميري

أكد مجلس الأمن الدولي دعمه الكامل لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، ودعا جميع الأطراف إلى التعاطي بشكل إيجابي مع جهوده الرامية لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.

ورحب المجلس في بيان صدر الثلاثاء، بإجماع أعضائه الـ15، بعزم غريفيث على مواصلة العمل مع الأطراف اليمنية لتمهيد الطريق لاستئناف مفاوضات السلام بينها.

وشدّد على ضرورة التزام الطرفين بشكل كامل باتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة وكذلك وضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات اتفاق تبادل الأسرى وبيان التفاهم بشأن تعز.

وأكد على أهمية النشر الكامل لبعثة الأمم المتحدة في أسرع وقت ممكن دعما لاتفاق الحديدة، ودعا جميع الأطراف إلى ضمان الحركة العاجلة والسريعة للأفراد والمعدات الخاصة بالبعثة، على النحو المنصوص عليه في القرار 2452 (2019).

إقرأ أيضاً  المهرة: وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق الصحفي السواري

ويأتي بيان المجلس بعد ساعات من لقاء الرئيس هادي مع مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو واتهامه المبعوث الأممي مارتن غريفيث مجدداً بالتماهي مع مسرحيات الحوثيين في الالتفاف على اتفاق السويد بشأن الحديدة.

وأعلنت الرئاسة اليمنية، الثلاثاء، أنها تلقت ضمانات من الأمم المتحدة بالتزام مبعوثها إلى اليمن مارتن غريفيث بتنفيذ اتفاق محافظة الحديدة بشكل صحيح.

وقال مدير مكتب الرئاسة عبدالله العليمي في تغريدات على “تويتر” إن الرئيس هادي تلقى ضمانات من الأمين العام للأمم المتحدة بالتزام مبعوثه الخاص إلى اليمن بالمرجعيات الثلاث وضمان تنفيذ اتفاق الحديدة بشكل صحيح، وفقاً للقرارات الدولية والقانون اليمني.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin