المشاهد نت

وقفة تضامنية مع الصحفيين اليمنيين على هامش مؤتمر الإتحاد الدولي في تونس

متابعات:

شهدت العاصمة التونسية مساء أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية للتضامن مع الصحفيين اليمنيين المختطفين في سجون الحوثيين على هامش انعقاد المؤتمر الـ(30) للاتحاد الدولي للصحفيين.

وشارك في الوقفة، التي أقيمت أمام النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، صحفيون يمنيون وعرب وأجانب.

ورفع المشاركون في الوقفة التضامنية عبارات تطالب بالإفراج عن الصحفيين المحتجزين في سجون جماعة الحوثيين بصنعاء.

وخلال الوقفة تم عرض قضية الصحفيين المختطفين والإنتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في اليمن.
كما التقى صحفيون يمنيون بنشطاء ومدافعين عن حقوق الصحفيين من أنحاء العالم لشرح مأساة الصحفيين اليمنيين وما تعرضوا له من تنكيل خلال السنوات الماضية.

وانطلقت صباح الثلاثاء في تونس أعمال المؤتمر 30 للإتحاد الدولي للصحفيين بمشاركة 300 من ممثلي اتحادات ونقابات الصحفيين في أكثر من 120 دولة حول العالم.

وناقشت الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر مستقبل الصحافة في الزمن الرقمي، ومسألة الممارسات النقابية في جميع أنحاء العالمكما سيشهد المؤتمر انتخاب رئيس وأعضاء الهيئة التنفيذية للاتحاد الذي تسعى النقابات والإتحادات العربية للحصول على تمثيل فيه.

إقرأ أيضاً  الانتهاكات بحق الصحفيين خلال شهر فبراير الماضي

وتستمر فعاليات المؤتمر الذي ينعقد تحت شعار “من أجل صحافة حرة” على مدى أربعة أيام خلال الفترة (11- 14) من الشهر الجاري وتشمل ندوات وورش عمل تناقش التحديات التي تواجه الصحافة والصحفيين.

كما بدأت في تونس مساء الثلاثاء مؤتمر “Rights con” لعام 2019 الذي تنظمه منظمة (access now) والذي يناقش “حقوق الإنسان في عصر الصحافة الرقمية” وتعرض فيه تجارب الصحفيين في بلدانهم مع الصحافة الرقمية والتطورات المتسارعة في هذا المجال وكيفية توظيفها لتعزيز دور الصحفيين في الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان.

ويشارك في مؤتمر “رايتس كون” حوالي ألفين صحفي وناشط حقوقي من أنحاء العالم تقام فيه 450 جلسة تتوزع على ورش عمل وندوات وطاولات مستديرة يتبادل فيها المشاركون خبراتهم في التعامل مع الصحافة الرقمية وكيفية تعزيز الأمن الرقمي.

مقالات مشابهة