المشاهد نت

لوليسغارد: مظاهر الحوثيين العسكرية لا تزال في ميناء الحديدة

الحديدة- خالد الحميري:

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم تطبيق اتفاق الحديدة في اليمن الجنرال مايكل لوليسغارد، إن المظاهر العسكرية المرتبطة بالحوثيين لا تزال موجودة إلى حد كبير في ميناء الحديدة.

وتأتي تصريحات رئيس البعثة بعد اتهام الحكومة، جريفيث وفريقه، بأنهم لم يكونوا أمناء في مهمتهم، كونهم خالفوا قرارات مجلس الأمن وضللوه بإحاطات أقرب إلى إدانة الضحية والإشادة بالجلاد، وقدموا الأمم المتحدة كشاهد زور في مسرحية تسليم الميناء من ‎حوثي بزي مدني إلى حوثي بزي عسكري.

وأوضح في بيان نشره موقع أخبار الأمم المتحدة أن المنشآت العسكرية من خنادق ونقاط مراقبة لا تزال موجودة في ميناء الحديدة بينما تمت إزالتها من ميناءي الصليف ورأس عيسى في محافظة الحديدة (غربي اليمن).

إقرأ أيضاً  مطالبات بصيانة «طريق بديل» يربط لحج بتعز

وطالب المسؤول الأممي مسلحي الحوثيين بسحب منشآتهم العسكرية وإزالة الخنادق التي تركوها بعد إعلانهم الانسحاب منتصف مايو/أيار الماضي.

وأضاف أن قوات خفر السواحل توفر الأمن لموانئ الحديدة الثلاثة لكن لم تتمكن الأمم المتحدة حتى الآن من التأكد مما إذا كان قوامها لا يتجاوز 450 فرداً بحسب الاتفاق.

ودعا ليسغارد الحكومة اليمنية والحوثيين لإستكمال مفاوضاتها للسماح بالتنفيذ الكامل للمرحلتين الأولى والثانية من اتفاق الحديدة.

وكان الحوثيون أعلنوا في مايو الماضي تنفيذ انسحاب جزئي من موانئ الحديدة بإشراف أممي إلا أن الحكومة اليمنية شككت بالخطوة الحوثية واعتبرتها مجرد مسرحية للتنصل من اتفاق استكهولم.

مقالات مشابهة