المشاهد نت

حرب شوارع في “إب” ومقتل وكيل المحافظة

اب – عصام صبري :

اندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين فصائل مسلحة تابعة لجماعة الحوثي صباح اليوم الاثنين بوسط مدينة “إب” وسط “اليمن”.

وفي حصيلة أولية أسفرت الاشتباكات عن مقتل “إسماعيل عبد القادر سفيان” المعين من الحوثيين بمنصب وكيل محافظة إب، وجرح عدد من المسلحين.

وقال مصدر محلي لـ”المشاهد”، إن اشتباكات بالأسلحة الخفيفة وقذائف الآر بي جي، اندلعت أمام قسم شرطة “الحافي” وجوار معسكر “الأمن المركزي” في مدينة “إب” بين ضابط إدارة الأمن “رشيد السقاف” المقرب من مدير أمن المحافظة، وجنود تابعين لوكيل المحافظة “سفيان عبدالقادر”.

وتطورت الاشتباكات المسلحة مع قدوم قائد الأمن المركزي “أحمد حسان” مع أفراد من قواته بعد علمه مصرع الوكيل “سفيان” الذي ينتمي لنفس منطقته والاشتباك مع حراسة إدارة الأمن، وامتدت الاشتباكات من قسم شرطة “الحافي” وصولاً إلى الإستاد الرياضي”.

وبحسب المصدر فإن “حرب الشوارع التي ماتزال تدور رحاها في مدينة إب أوجدت حالة من الذعر في أوساط السكان ، خصوصا بعد تعزيز طرفي النزاع بعدة أطقم عسكرية”.

إقرأ أيضاً  مدير مطار المخا يؤكد أن أول رحلة للمطار سوف تكون لـ"اليمنية"

ورجح المصدر أن “الاسباب الحقيقية لاندلاع تلك الاشتباكات تأتي في سياق الصراع على النفوذ في محافظة “إب” وتوزيع الإيرادات بين فصائل مسلحة مختلفة تابعة لجماعة الحوثي بسب خلافات قديمة، بين مدير الأمن العميد “عبدالحافظ السقاف”، والمشرف الأمني لجماعة الحوثي في المحافظة، “صالح حاجب” والذي يُـعد الحاكم الفعلي لمحافظة إب”.

وقال وكيل محافظة إب المعين من الحوثيين “عبدالحميد الشاهري” في تصريحات صحفية إن “تعزيزات أمنية ستصل المحافظة خلال الساعات القادمة لإنهاء الفوضي الأمنية ووقف إطلاق النار”.

الجدير بالذكر أن محافظة “إب” قد شهدت في فترات سابقة اشتباكات متقطعة بين المتصارعين على النفوذ عليها والمنتمين لجماعة الحوثي.

وسيطر الحوثيون على محافظة “إب” في منتصف ابريل/نيسان العام 2014، بعد معارك متفرقة بين القبائل ومسلحي الجماعة والتي كان أبرزها في مديرية “الرضمة”.

مقالات مشابهة