fbpx

سعى حكومي لإدراج اللغتين “المهرية والسقطرية” ضمن قوائم اليونسكو

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

متابعات – عصام صبري :

أعلنت وزارة الثقافة اليمنية عن سعيها لإدراج اللغتين “المهرية والسقطرية” ضمن قوائم التراث غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو).

وقال وزير الثقافة في الحكومة اليمنية “مروان دماج “، إن ” لدى الوزارة توجهاً لإعداد أكثر من ملف لعنصر أو أكثر، من عناصر التراث غير المادي في اليمن وفي مقدمتها اللغة المهرية والسقطرية، وتقديمها إلى منظمة اليونسكو لإدراجها في قوائم التراث غير المادي للبشرية”.

حديث دماج جاء خلال افتتاحه الندوة الثقافية الدولية حول “فن الدان الحضرمي” التي نظمتها وزارته بالتعاون مع منظمة اليونيسكو في القاهرة، أمس السبت في إطار أنشطة مشروع إعداد ملف الدان الحضرمي لإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

إقرأ أيضاً  "غريفيث" يدعو إلى اجتماع عاجل لحل أزمة الوقود

وفي السياق أكد محافظ أرخبيل سقطرى، “رمزي محروس”، أهمية إدراج اللغتين السقطرية والمهرية ضمن قائمة التراث الإنساني لليونيسكو.

وتُعد اللغة “السقطرية” اللغة الأم لكل السكان الأصليين في أرخبيل سقطرى، وهي واحدة من الست اللغات العربية الجنوبية، كما أن أقليات سكانية في غرب سلطنة “عُمان”، والأطراف الجنوبية من “المملكة العربية السعودية” ودولة “الإمارات العربية المتحدة” يتحدثونها .

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة