قضاة وصحفيون يناقشون “المسؤولية القانونية للنشر الإلكتروني”

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

حضرموت- عصام صبري :

عقدت اليوم في حضرموت ندوة بعنوان “المسؤولية القانونية للنشر في الوسائل الالكترونية” حضرها عدد من القضاة والاعلاميين والمحامين والمهتمين بالجانب الإعلامي.

وتمحورت الندوة في جانبين، الأول صحفي، تحدث فيه الصحفي “طه بافضل ” عن مهنية وآداب النشر وميثاق الشرف الصحفي، و أهمية النشر الإلكتروني وتوسع دائرته بالتواكب مع الثورة التكنولوجية والمعلوماتية وأخلاقيات النشر الإلكتروني.

وفي المحور الثاني تطرق الباحث القانوني “ياسر القحوم” إلى “المسؤولية القانونية لمخالفة أصول وقواعد النشر الالكتروني في القانون اليمني وحرية الرأي والتعبير والتنظيم الشرعي والقانوني لها”.

وفي تصريح لـ”المشاهد” أشار الصحفي “طه بافضل” أن أهمية الندوة “تأتي في ظل وجود قصور في التشريعات المنظمة للنشر الإلكتروني وبالذات الصحفي في حضرموت واليمن، وعدم تفاعل الإنسان اليمني مع الشبكة العنكبوتية، إلا قبل سنوات معدودة، حتى أن المشرع اليمني لم يستطع إكمال مناقشة قانون النشر الإلكتروني، فأبقى على قانون الصحافة الصادر بعد الوحدة مباشرة والذي هو أيضاً يحتاج إلى غربلة، وإعادة تحرير نصوصه قانونياً، بما يتواكب والتطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة الإعلامية في العالم”.

إقرأ أيضاً  سعى حكومي لإدراج اللغتين "المهرية والسقطرية" ضمن قوائم اليونسكو

وانتشرت في الآونة الأخيرة مئات المواقع الالكترونية في اليمن دون وجود تنظيم لعملها خاصة المواقع التي تحرض على العنف والكراهية .

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin