الأمم المتحدة تستبعد التحالف من قائمة العار

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

متابعات – خالد الحميري

كشفت مصادر دبلوماسية عن اسثناء الأمم المتحدة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية من قائمة العار لمرتكبي الانتهاكات بحق أطفال اليمن.

ونقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسيين على دراية بالتقرير، أن غوتيريش تسلم مسوّدة توصيات من مبعوثته التي رأت أن التحالف يجب أن يبقى في القسم الخاص في القائمة التي تلحظ مراجعة الاجراءات المتخذة لتجنب استهداف مدنيين.

وتأتي هذه التوصيات في أعقاب مقتل 40 طفلا في آب/أغسطس العام الماضي بقصف للتحالف استهدف حافلة كانوا يستقلونها في محافظة صعدة (شمالي اليمن)، وأقر التحالف بعدها بحصول “أخطاء”.

وأدرجت الأمم المتحدة التحالف على القائمة الأممية السوداء لمرتكبي الانتهاكات بحق أطفال اليمن عام 2016، قبل أن ترفعه لاحقا بعد رد فعل غاضب للسعودية وتهديدها بقطع التمويل عن برامج الأمم المتحدة.

إقرأ أيضاً  التشيك : يمنيون يطالبون العالم بوقف الحرب في بلدهم

وقامت الأمم المتحدة بتقسيم القائمة إلى قسمين عام 2017 وادراج التحالف في “القسم ب”، الذي يسلط الضوء على الجهود التي يبذلها التحالف لتفادي قتل وتشويه الأطفال في اليمن.

ومن المقرر أن يُصدر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “قائمة العار” السنوية في وقت لاحق هذا الشهر وقبل اجتماع مجلس الأمن الدولي في 2 آب/أغسطس بشأن الأطفال والصراعات المسلحة.

وفي يونيو / حزيران 2018، أعلن الأمين العام أنطونيو غوتيرش أنه أزال التحالف بقيادة السعودية من قائمة الأطراف التي شنّت هجمات على المدارس والمستشفيات وتسببت في وقوع انتهاكات بحق الأطفال في اليمن.

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش غوتيرش بتجاهل انتهاكات السعودية بحق أطفال اليمن بشكل غير مبرر مايقوض إحدى أقوى أدوات الأمم المتحدة لفضح منتهكي حقوق الإنسان ومحاسبتهم.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin